سلفاكير يرفض مقترح "إيغاد" لإنهاء الحرب في جوبا
سلفاكير يرفض مقترح "إيغاد" لإنهاء الحرب في جوباسلفاكير يرفض مقترح "إيغاد" لإنهاء الحرب في جوبا

سلفاكير يرفض مقترح "إيغاد" لإنهاء الحرب في جوبا

رفض رئيس دولة جنوب السودان، الفريق سلفاكير ميارديت، مقترحاً جديداً كانت قد تقدمت به الهيئة الحكومية الدولية للتنمية "إيغاد" لإنهاء الصراعات المسلحة الدائرة في جوبا بين قوات سلفاكير، ونائبه السابق دكتور رياك مشار.

وذكر وزير رئاسة الجمهورية أوان رياك، في تصريحات نقلتها صحف الخرطوم الصادرة الجمعة، أن الرئيس سلفاكير أبلغ رؤوساء الدول والحكومات الذين حضروا قمة الاتحاد الافريقي والتي انعقدت بعاصمة دول جنوب افريقيا جوهانسبورغ في الأسبوع الماضي، أن حكومته ملتزمة بتسوية سلمية للصراع، مشيراً إلى أن المقترح الجديد لـ"إيغاد" يقوض التعايش السلمي في جنوب السودان.

وانفصلت دولة جنوب السودان عن السودان في العام 2011م ؛بموجب اتفاقية السلام الشامل التي أعطت مواطني دولة الجنوب الحق في تقرير المصير والاختيار ما بين الوحدة أو الانفصال، وبعد الانتخابات العامة التي أجريت في السودان في العام 2010م، صوت مواطنو الجنوب للانفصال.

واندلعت الصراعات المسلحة بين سلفاكير ونائبه السابق رياك مشار قبل عامين، وما زالت مستمرة حتى الآن بسبب أطماع في سلطة الدولة الوليدة، وخلف الصراع مئات القتلى من الجانبين، حيث فشلت كل المساعي والوساطات لتقريب وجهات النظر بين الطرفين للوصول إلى اتفاق ينهي الأزمة السياسية والحروب في دولة الجنوب.

وكان الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون هدد بفرض عقوبات رادعة على طرفي النزاع في جوبا إذا استمرت قواتهما في الحرب التي راح ضحيتها مواطنين أبرياء ، مشدداً على ضرورة أن تحل القضايا محل الخلاف بين الطرفين عبر الحوار والتفاوض.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com