الأوروبيون يطلقون عملية بحرية محدودة ضد المهاجرين بليبيا
الأوروبيون يطلقون عملية بحرية محدودة ضد المهاجرين بليبياالأوروبيون يطلقون عملية بحرية محدودة ضد المهاجرين بليبيا

الأوروبيون يطلقون عملية بحرية محدودة ضد المهاجرين بليبيا

بروكسل ـ يبدأ الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين المقبل، مهمة بحرية لمكافحة عصابات تهريب المهاجرين من ليبيا، لكنها ستقتصر على تجميع معلومات المخابرات في الوقت الحالي بسبب الافتقار إلى تفويض من الأمم المتحدة أو موافقة السلطات الليبية.

وقال مسؤول أوروبي كبير، إن "العملية جزء من استجابة موسعة للاتحاد الأوروبي في مواجهة تدفق آلاف من الناس من أفريقيا والشرق الأوسط يقومون بهذه الرحلة المحفوفة بالمخاطر من ليبيا إلى أوروبا"، وأضاف "غرق الكثيرون في البحر المتوسط منهم 800 لقوا حتفهم في غرق سفينتهم في أبريل نيسان الماضي".

وأكد دبلوماسيون، أنه من المتوقع أن يتفق اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الاثنين القادم على إطلاق هذه المهمة لكنها ستقتصر على التفويض بمرحلة اولى تستخدم فيها السفن والطائرات في جمع معلومات الاستخبارات عن أنشطة مهربي المهاجرين في المياه الدولية، بينما ستكون مرحلة ثانية الصعود إلى السفن لتفتيشها واعتقال المهربين وإعطاب الزوارق في أعالي البحار. وقد تشمل مرحلة ثالثة عمليات مماثلة في المياه الليبية أو قيام قوات خاصة بعمليات ضد قوارب المهربين.

واشار الدبلوماسيون الغربيون، إلى أن "حكومات الاتحاد الأوروبي لن توافق على الانتقال إلى ما بعد مرحلة جمع معلومات الاستخبارات دون موافقة السلطات الليبية على المهمة أو قرار من مجلس الأمن الدولي ولم يتحقق حتى الآن أي من الأمرين"، وأضافوا "لن يفعل الوزراء سوى إطلاق المرحلة الأولى، التي تتضمن في جوهرها جمع المعلومات في أعالي البحار. ولن يكون لديهم سوى تفويض قانوني ببدء المرحلة الأولى في غياب قرار من مجلس الأمن."

والحصول على موافقة ليبيا أمر صعب لأن البلد يعيش في فوضى مع وجود حكومتين وبرلمانين يتنافسان على السلطة.

ويعكف الأعضاء الأوروبيون في مجلس الأمن المؤلف من 15 دولة على صوغ مشروع قرار للموافقة على العملية بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يجيز استخدام القوة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com