السودان يحث الدول الأفريقية على الانسحاب من ”الجنائية الدولية“ – إرم نيوز‬‎

السودان يحث الدول الأفريقية على الانسحاب من ”الجنائية الدولية“

السودان يحث الدول الأفريقية على الانسحاب من ”الجنائية الدولية“

جوهانسبيرغ– حث وزير الدولة بالخارجية السودانية ”كمال إسماعيل“ وزراء خارجية الدول الأفريقية على تضمين قرار القمة بـ ”انسحاب الدول الأفريقية من المحكمة الجنائية الدولية“.

وقال إسماعيل في تصريحات خاصة للأناضول، إنه وجد تجاوباً من الوزراء الأفارقة خلال اجتماع المجلس الوزاري، الذي انطلقت أعماله اليوم الخميس في جوهانسبيرغ.

وأعرب المسؤول السوداني، عن أمله أن تشهد قمة جوهانسبيرج ”مراسم دفن محكمة الجنايات الدولية“، على حد تعبيره، مشيراً أن كينيا ودولا أفريقية أخرى دعمت مقترح السودان، وأن دول شرق أفريقيا ”ستتبناه“، مضيفاً ”هناك إجماع أفريقي لمواجهة المحكمة الجنائية، التي تستهدف القادة الأفارقة وحدهم“، بحسب قوله.

وبشأن علاقات بلاده مع جنوب أفريقيا، قال إسماعيل إن بلاده تربطها علاقات قوية ومتميزة مع جوهانسبيرغ، مبيناً أن السودان من الدول الداعمة لنضال شعب جنوب أفريقيا، فيما أشار أن الأخيرة قدمت دعوة للرئيس عمر البشير من أجل المشاركة في القمة الأفريقية.

وحول الأزمة الليبية قال ”هناك جهود كبيرة تبذل لحل الأزمة الليبية“، كما ذكّر أن اجتماع لجنة الاتصال الدولية غداً الجمعة، يأتي في هذا الإطار، حيث سيستمع إلى تقرير مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا.

وفي الختام عبّر إسماعيل عن ”ارتياحه لتطورات العلاقات الأوروبية السودانية“، ومبيناً ”أنها شهدت نقلة نوعية“، كما أشار إلى انفراج كبير في مصير العلاقات السودانية الأمريكية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com