السيسي: نسعى لأن تصبح أفريقيا منطقة تجارة حرة – إرم نيوز‬‎

السيسي: نسعى لأن تصبح أفريقيا منطقة تجارة حرة

السيسي: نسعى لأن تصبح أفريقيا منطقة تجارة حرة

شرم الشيخ  ـ قال الرئيس المصري،  عبد الفتاح السيسي، إن القادة والزعماء في قمة التكتلات الاقتصادية الثلاثة الكبرى، المنعقدة اليوم الأربعاء، في مدينة شرم الشيخ المصرية، يسعون لأن تصبح أفريقيا منطقة تجارة حرة بحلول عام 2017.

وانطلقت صباح اليوم، في مدينة شرم الشيخ، قمة التكتلات الاقتصادية الأفريقية الثلاث “ الكوميسا“، و“السادك“، و“تجمع شرق أفريقيا ”، بحضور رؤساء دول وحكومات 26 دولة من أعضاء التكتلات الثلاثة.

وفي كلمته أمام القمة التي تستمر يوماً واحداً، قال السيسي إن ”المشاركين  يسعون لإزالة العوائق الجمركية بين دول أفريقيا، وتحقيق التكامل الاقتصادي“، مشيراً 

إلى أن إجمالي الناتج المحلي للدول الأعضاء في التكتلات الثلاثة يبلغ 1.2 تريليون دولار أمريكي، وأن عدد سكانهم يبلغ 57% من إجمالي عدد سكان أفريقيا.

وأضاف أن القمة الحالية ”تمثل بداية انطلاق منطقة تجارة حرة بين دول القارة“، معتبراً في الوقت ذاته أن تدشين هذه المنطقة ”يتطلب الإرادة السياسية لدول الإقليم“.

وتهدف الدول المشاركة في قمة شرم الشيخ لاستكمال ما تم البدء به في كمبالا عام 2008 ثم جوهانسبرج عام 2010، وما تلاها من اجتماعات، للوصول إلى إنشاء منطقة تجارة حرة تربط بين الدول الأفريقية من البحر المتوسط شمالاً إلى رأس الرجاء الصالح جنوباً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com