مبادرة “خمسة زائد خمسة” تؤكد على الحل السياسي بليبيا

مبادرة “خمسة زائد خمسة” تؤكد على الحل السياسي بليبيا

تونس – أكد وزراء دفاع مبادرة خمسة زائد خمسة لدول غرب حوض البحر الأبيض المتوسط، اليوم الأربعاء، على أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة التي تعيشها ليبيا.

وقال فرحات حرشاني وزير الدفاع التونسي عقب اجتماع استثنائي لوزراء دفاع المبادرة “أكد وزراء الدفاع المشاركون في الاجتماع على أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة التي تعيشها ليبيا لأن الحل العسكري لن يكون مفيدا لأي طرف من الأطراف”.

وتتخبط ليبيا في الفوضى بوجود حكومتين وبرلمانين تتنازعان السيطرة الميدانية وموارد النفط.

وأضاف حرشاني “هناك فرصة جدية وهامة لتكوين حكومة وفاق ووحدة وطنية بفضل مبادرة الأمم المتحدة ونأمل أن يستغل الفرقاء الفرصة للوصول إلى حل سياسي ومع ذلك ستبقى وزارات الدفاع في المبادرة.. في حالة تأهب عبر تبادل المعلومات الاستخباراتية والتعاون فيما بينها تحسبا لتأزم الوضع”.

وتابع “هناك تحديات أمنية في الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط خاصة مع بروز تنظيمات إرهابية جديدة متمثلة فيما يسمى “تنظيم الدولة الإسلامية” الذي يشكل خطرا حقيقيا على أمن المنطقة المغاربة والعربية وحوض المتوسط”.

ومنذ بداية العام أعلن متشددون موالون للدولة الإسلامية المسؤولية عن قتل عشرات المسيحيين المصريين والاثيوبيين وهجمات على فندق كورنثيا الفاخر في طرابلس وسفارات وحقول نفط.

وتضم مبادرة “خمسة زائد خمسة دفاع” بلدان المغرب العربي: تونس وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا بالإضافة إلى خمسة بلدان أوروبية: فرنسا واسبانيا وإيطاليا والبرتغال ومالطة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع