ارتياح عراقي من نتائج الانتخابات التركية

ارتياح عراقي من نتائج الانتخابات التركية

المصدر: بغداد - من محمد وذاح

أكد ائتلاف دولة القانون، الذي يسيطر على رئاسة الحكومة العراقية، اليوم الاثنين، أن نتائج الانتخابات البرلمانية التركية ستنعكس بالإيجاب على مصلح دول المنطقة بعد فشل حزب العدالة والتنمية الحاكم في الفوز بأغلبية الاصوات.

وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون، حسين المالكي، إن ”عدم فوز حزب العدالة والتنمية الحاكم بالفوز بالأغلبية في نتائج الانتخابات التركية سيسهم في تشكيل حكومة على أساس الائتلاف والشراكة، الأمر الذي يصب في مصلحة دول المنطقة عموما والعراق وسوريا خصوصا“، مبينا أن ”غالبية الأحزاب التركية رافضة لسياسة اردوغان الخارجية والتي اعتمدت على دعم الإرهاب واحتضانه“.

وأضاف المالكي في تصريح صحافي، أن ”العراق يعد بلدا مجاورا لتركيا وهنالك مصالح وعلاقات مشتركة تربط الدولتين لكن الحكومة الحالية لأنقرة كان موقفها سلبي تجاه نظيرتها في بغداد خصوصا فيما يتعلق بملف الإرهاب ودعمه بكل الوسائل من اجل زعزعة استقرار أمن البلاد“، متوقعا أن ”تكون الحكومة التركية المقبلة أكثر تعاونا وتجاوبا مع العراق لاسيما في ملف المياه والتبادل التجاري فضلا عن التبادل المعلوماتي والاستخبارتي“.

و بحسب النتائج غير الرسمية للانتخابات العامة بعد فرز 99,94 % من الأصوات في عموم تركيا، حاز حزب العدالة والتنمية على 258 مقعدا، وحزب الشعب الجمهوري على 132 مقعدا، بينما حاز حزب الحركة القومية على 81 وحزب الشعوب الديمقراطي 79، ويبلغ إجمالي عدد النواب بالبرلمان، 550 نائبا.

ويمثل هذا التراجع الانتخابي الأول للحزب الذي فاز في جميع الانتخابات ابتداء منذ العام 2002، هزيمة كبرى لأردوغان الذي سعى الى الفوز بـ330 مقعدا في البرلمان على الأقل لتمرير تعديل دستوري يعزز سلطاته الرئاسية ويحول النظام البرلماني في الجمهورية إلى رئاسي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com