400 طاجيكي في صفوف داعش

400 طاجيكي في صفوف داعش

المصدر: بغداد ـ أحمد الساعدي

كشف المدعي العام في طاجكستان يوسف احمد زودا، الاثنين، أن أكثر من 400 طاجيكي تتراوح أعمار أغلبهم بين 18 و35 سنة يقاتلون إلى جانب تنظيم ”داعش“ في سوريا والعراق، مؤكدا مقتل نحو 60 ”إرهابياً“ منهم.

ونقلت قناة عراقية فضائية عن احمد زودا وفقاً لما نقله عنه المكتب الصحفي لهيئة الادعاء العام في طاجكستان قوله إن ”نحو 40 شخصا ذهبوا إلى سوريا والعراق مع أسرهم للانضمام إلى تنظيم داعش الإرهابي“، داعيا السلطات المحلية ”للتصدي بفعالية لأي مظهر من مظاهر التطرف والقيام بأعمال توعية بين الشباب وشرح مدى خطر هذا التنظيم الإرهابي“.

وكان الضابط الطاجيكي غولمراد حليموف، قائد إحدى الوحدات الخاصة الطاجيكية، ظهر في شريط فيديو أواخر مايو/أيار الماضي معلنا انضمامه إلى تنظيم ”داعش“، وأنه سيعود إلى طاجكستان لتطبيق أحكام الشريعة فيها حسب قوله.

يذكر أن المحكمة العليا في طاجكستان أدرجت مؤخرا تنظيم ”داعش“ على قائمة التنظيمات الإرهابية، مبينة أن المواطنين الذين ينتسبون إليه سيحاكمون بتهمة ”الإرهاب“.

وتقدر المجموعة الدولية لمعالجة الأزمات أن نحو أربعة آلاف شخص من آسيا الوسطى يحاربون في صفوف التنظيم الذي سيطر على أجزاء كبيرة من سوريا والعراق وشن هجمات في ليبيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com