أردوغان: لن يحكم أي حزب بمفرده بعد الانتخابات‎

أردوغان: لن يحكم أي حزب بمفرده بعد الانتخابات‎

أنقرة – قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه لم يفز أي حزب بتفويض للحكم بمفرده بعد الانتخابات البرلمانية ودعا كل الأحزاب السياسية الى العمل من أجل الحفاظ على مناخ من الثقة والاستقرار في البلاد.

وقال اردوغان في بيان أصدره مكتبه “رأي شعبنا فوق كل شيء آخر”.

وأضاف “أعتقد أن كل الأحزاب ستقيّم النتائج التي لا تتيح الفرصة لأي حزب لتشكيل حكومة حزب واحد بصورة سليمة وواقعية”.

و كان نعمان كورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي قد صرح اليوم الاثنين أن الخيار الأول لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا هو محاولة تشكيل حكومة ائتلافية بعد أن خسر الأغلبية البرلمانية في انتخابات أمس الأحد لكن احتمال إجراء انتخابات مبكرة مطروح إذا فشل في تنفيذ ذلك.

وقال كورتولموش للصحفيين في أنقرة “أعتقد أن رئيس حكومتنا سيكون قادرا على تشكيل حكومة خلال الوقت المحدد” مضيفا أن تشكيل ائتلاف لا يشمل حزب العدالة والتنمية ليس ممكنا.

وبعد إعلان نتائج الانتخابات التي جرت أمس الأحد، حصل حزب العدالة والتنمية على 40% فقط، ما يمنحه 258 مقعدا في البرلمان الذي يضم 550 عضوا.

وكان الحزب يأمل في الاستحواذ على 330 مقعدا والتمكن من عمل استفتاء حول تغيير نظام الحكم.

وحصل حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد على 13% من الأصوات ، ما يمنحه 79 مقعدا في البرلمان الذي يدخله للمرة الأولى.

أما “حزب الشعب الجمهوري” ،من تيار يسار الوسط، فقد حصل على ما يزيد قليلا على 25% من الأصوات .. فيما حصل “حزب الحركة القومية” اليميني المتشدد على 4ر16% من الأصوات.

وقبل عام 2002 ، مرت تركيا بفترة شهدت حكومات ائتلافية غير مستقرة . أما العهد الذي انفرد فيه حزب العدالة والتنمية بالحكم ، فقد شهد استقرارا سياسيا نسبيا ونموا اقتصاديا.

ومع ذلك فإن معارضي أردوغان اتهموه بالسلطوية المتزايدة خلال وجوده في السلط

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع