إيران تجبر أمريكا على زيادة مساعداتها العسكرية لإسرائيل

إيران تجبر أمريكا على زيادة مساعداتها العسكرية لإسرائيل

المصدر: رام الله – إرم – زهران معالي

توقعت مصادر أمريكية وإسرائيلية، الخميس، زيادة المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل بعد عام 2017 نظراً لمساعي واشنطن لتهدئة مخاوف حليفتها بشأن الجهود الدبلوماسية مع إيران بخصوص برنامجها النووي.

وتنقضي حزمة المساعدات الحالية المقدمة لإسرائيل وقيمتها ثلاثة مليارات دولار سنوياً في عام 2017.

وقال مسوؤل أمريكي إن قرب المفاوضين من التوصل لاتفاق جديد سيزيد المساعدات السنوية إلى ما يتراوح بين 3.6 مليار و 3.7 مليار دولار في المتوسط، فيما قدر مسؤول إسرائيلي أن المساعدات المتوقعة ستتراوح بين 3.5 مليار وأربعة مليارات دولار.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي إن الولايات المتحدة تحاول احتواء المخاوف بعد أن تفجر غضب إسرائيل بسبب اتفاق إيران، مشيراً إلى القيود التي يتم التفاوض عليها مع إيران بشأن برنامجها النووي والتي تقول إسرائيل إنها غير كافية.

وفي واشنطن لم يكن لدى وزارة الدفاع تعقيب فوري. وعندما سئل متحدث باسم وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون عن أرقام المساعدات الأمريكية قال ”لم تطرح هذه المسألة للنقاش في الآونة الأخيرة.“ ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.

كانت الحكومة الأمريكية السابقة وقعت اتفاقا لمدة عشرة أعوام مع إسرائيل في 2007 يمنحها 30 مليار دولار تنفق معظمها على منتجات عسكرية أمريكية. وخصصت واشنطن مئات الملايين من الدولارات الإضافية للأنظمة الدفاعية الصاروخية الإسرائيلية.

وتشترك دول خليجية عربية مع إسرائيل في مخاوفها بشأن المساعي الدبلوماسية مع إيران. واستضاف أوباما زعماء خليجيين في 14 من مايو أيار وسعى لطمأنتهم من خلال عروض بتعزيز دفاعاتهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com