وفد من طالبان الأفغانية يزور إيران

وفد من طالبان الأفغانية يزور إيران

المصدر: طهران- إرم

كشفت وسائل إعلام إيرانية، الأربعاء، عن زيارة قام بها وفد من حركة حركة طالبان الأفغانية إلى طهران يوم أمس الثلاثاء، لبحث التطورات في المنطقة مع المسؤولين الأمنيين الإيرانيين، وقضايا المهاجرين الأفغان في إيران. 

وذكرت وكالة أنباء “نسيم” التابعة لجهاز الاستخبارات في الحرس الثوري الإيراني، أن وفداً من حركة طالبان الأفغانية برئاسة مدير مكتبها في الدوحة طيب آغا، وصل إلى طهران برفقة أعضاء من المكتب السياسي للحركة. 

وتعارض طهران الأتفاقية الأمنية التي أبرمتها حكومة الرئيس الأفغاني أشرف غني مع الولايات المتحدة، وناقشت الأمر معه خلال زيارته الأخيرة لطهران. 

وتعتبر هذه الزيارة الثالثة لوفد من طالبان إلى إيران خلال السنوات الثلاث الماضية. 

وشاركت الحركة في مؤتمر الصحوة الإسلامية الذي عقد في طهران عام 2012. 

وكانت الحركة ذكرت أن فتح مكتب لها في الدوحة في 18 حزيران/يونيو 2013 يهدف إلى تسهيل الاتصال بالأسرة الدولية، وهو ما حصل عبر زيارات نفذها أعضاء المكتب إلى دول بينها الصين وأستراليا وألمانيا واليابان . 

وفي سياق متصل، قال مسؤول بارز في طالبان الأفغانية، إن “الضغوط على الحركة تتزايد من باكستان والولايات المتحدة، لفرض حل تفاوضي بين كابول والحركة، لكننا أكدنا للباكستانيين أننا لا نستطيع أن نحاور كابول، لأنها أداة في يد الأمريكيين ولا تمثل شيئاً، كما قبلت أن تبيع أفغانستان للأمريكيين تحت غطاء الاتفاق الأمني ومنحتهم قواعد عسكرية في البلاد”.

وتابع المسؤول: “من حقنا أن نتحاور مع أي جهة خارج أفغانستان، ونشدد على أننا نرفض أن نكون جزءاً من تحالفات إقليمية ضد أي دولة مسلمة في المنطقة، وهناك خلافات سابقة ما تزال موجودة بين الحركة وإيران، وفي مقدمها دعم حكومة كابول، لكن ذلك لا يعني عدم التحاور معها في قضايا محددة”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع