سليماني يقود مصالحة بين العبادي والحشد الشعبي‎
سليماني يقود مصالحة بين العبادي والحشد الشعبي‎سليماني يقود مصالحة بين العبادي والحشد الشعبي‎

سليماني يقود مصالحة بين العبادي والحشد الشعبي‎

كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية المقربة من حزب الله، عن تدخل قائد فيلق القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني لإجراء مصالحة بين رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وقادة مجاميع الحشد الشعبي للقبول ببعض التنازلات.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من فصائل الحشد الشعبي قوله إن طهران مارست ضغوطات على فصيلين من الحشد الشعبي من جهة وحكومة العبادي من جهة أخرى للقبول بـ"مصالحة مؤقتة والتفاهم مبدئيا على الملفات العالقة، فحصل تفاهم حول أبرز الملفات الخلافية مع وجود عدم ثقة بين الطرفين (العبادي والفصائل)، مؤكدا أن قاسم سليماني لعب دور الوساطة بعد تكليفه الأمر".

وبيّن المصدر أن أبرز الملفات الخلافية بين "الحشد" و"العبادي" تتمثل بالحضور في ساحات المعركة من دون غطاء أمريكي والانسحابات المفاجئة من قبل بعض الفصائل دون علم القيادات العسكرية، بالإضافة الى الضغط الأميركي لإبعاد قسم من الفصائل من "الحشد الشعبي"، خاصة تلك التي قاتلت الأمريكيين والبريطانيين إبان فترة الاحتلال، فضلا عن قضايا أخرى تتعلق بالتمويل والتسليح.

ولفت المصدر إلى أنه ليست جميع الفصائل على خلاف مع العبادي، وهو ما أدى إلى حدوث خلافات بين الفصائل المؤيدة للحكومة والمعارضة لها.

وكان زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، قد كشف عن خلافات داخلية تعصف بـالحشد الشعبي، داعيا إلى وجوب العمل على تقوية الحشد، وإنهاء تلك الخلافات إضافة إلى العمل من أجل تقريبه إلى الحكومة العراقية بعدما حدثت بعض الخلافات مع بعض فصائله، وذلك في موقف لافت من الصدر الذي كان يهاجم بعض فصائل الحشد في بياناته الأخيرة ويصفهم بـ"المليشيات الوقحة"، فيما وصفهم هذه المرة بـالتشكيلات الجهادية.

وعلق مصدر رفيع في رئاسة الوزراء مقرب من العبادي على بيان الصدر بالقول إن "المشكلة ليست مع رئيس الوزراء، ولكن مع الرافضين لدخول الحشد".

وبشأن وجود لقاءات واجتماعات بين العبادي لحلحلة الخلافات والاشكالات التي نشبت أخيرا والتدخل الإيراني، اكتفى المصدر خلال حديثه بالقول إن "الاجتماعات مستمرة بين رئيس مجلس الوزراء والحشد".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com