مشاكل تؤخر تسلم العراق لطائرات F16 من واشنطن
مشاكل تؤخر تسلم العراق لطائرات F16 من واشنطنمشاكل تؤخر تسلم العراق لطائرات F16 من واشنطن

مشاكل تؤخر تسلم العراق لطائرات F16 من واشنطن

كشفت وزارة الدفاع العراقية، اليوم الأحد، عن وجود مشاكل أمنية وفنية وراء تأخر تسلم العراق الوجبة الأولى من طائرات F16 من الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال قائد القوة الجوية الفريق الركن أنور حمه أمين في تصريح صحافي، إن "التأخر في استلام الطائرات السبع من الولايات المتحدة مرتبط بمشاكل فنية وأمنية عرقلت تهيئة القاعدة العسكرية المخصصة للطائرات"، مبينا أن "واشنطن وبغداد تبذلان جهودا مشتركة لإتمام البنية التحتية في تلك القاعدة".

وأضاف أمين أن "الولايات المتحدة الأمريكية ملتزمة بالاتفاقيات وصفقات السلاح التي توصل إليها الطرفان، ومن أبرزها شراء 36 طائرة من طراز F16 على شكل دفعتين".

وفي ذات الإطار، حمل النائب عن التحالف الوطني، عباس البياتي، الأحد، الولايات المتحدة مسؤولية تأخر تسلم العراق طائرات الـ F16، مؤكدا "عدم حاجة العراق لطائرات إن لم يلتزم الأمريكان بموعد تسليمها في شهر تموز/ يوليو المقبل".

وأوضح البياتي في بيان حصلت "إرم" على نسخة منه، إن " سبب تأخير تسليم العراق الطائرات المقاتلة من هذا الطراز يعود الى المسؤولين الأمريكان الذين يرغبون بان تستقبل قاعدة بلد الجوية الطائرات مع طواقمها الفنية ومنهم فنيون أمريكان".

وأضاف أن "القاعدة لا تزال بمرمى أسلحة تنظيم داعش الإرهابي"، مشيرا إلى أن "هناك عدة قواعد يمكن ان تستقبل هذه الطائرات كقاعدة الإمام علي في الناصرية والعراق لا يتحمل هذا التأخير في التسليم في ظل الحاجة الملحة لهذه الطائرات".

وتطلب بغداد 36 طائرة من المقاتلات التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن، لكن الشحنات الأولى التي كان من المقرر إرسالها إلى قاعدة بلد الجوية في العراق تأخرت بسبب مخاوف أمنية بعد أن اجتاح تنظيم "داعش" مساحات واسعة في شمال وغرب البلاد في حزيران/ يونيو 2014.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com