4 قتلى بتحطم طائرة عسكرية في إسبانيا
4 قتلى بتحطم طائرة عسكرية في إسبانيا4 قتلى بتحطم طائرة عسكرية في إسبانيا

4 قتلى بتحطم طائرة عسكرية في إسبانيا

مدريد- أفاد بيان صادر، أمس السبت، عن إقليم الأندلس الأسباني ذاتي الحكم، أن 4 أشخاص قد لقوا حتفهم، بينما أُصيب اثنان آخران بجروح بالغة، في حادث تحطم طائرة شحن عسكرية من طراز "Airbus 400M"، في وقت سابق أمس السبت، بالقرب من مطار إشبيلية، جنوبي البلاد.

وأوضح البيان أن الحادث وقع أثناء قيام الطائرة بتجارب للإقلاع والهبوط قبل أن تتحطم عقب إقلاعها بوقت قصير في منطقة ريفية بالقرب من مطار إشبيلية، وأنه عقب الحادث تم إغلاق المطار لدقائق، حيث انتشرت قوات الإطفاء في مكان الحادث. ​

وكانت الطائرة تحمل على متنها طاقما مكونا من ستة أشخاص - ربان ومساعد له، وفني وثلاثة مهندسين-، قُتل منهم 4، وجُرح آخران بحسب البيان الذي ذكر أن الطاقم أبلغ برج المراقبة بأنهم يعانون مشكلة ما، قبل أن تسقط الطائرة وترتطم بأحد خطوط الضغط العالي في منطقة الحادث.

ولفت البيان إلى أنه عقب وقوع الحادث مباشرة هرع ثلاثة مدنيين إلى المنطقة التي سقطت بها، وقاموا بإخراج ثلاثة من طاقمها من أسفل حطامها، وفي تصريحات أدلى بها شهود عيان، ذكروا أن الطائرة "اشتعلت فيها النيران بشكل كامل، وباتت رمادا في وقت وجيز للغاية".

وفي تصريحات أدلى بها رئيس الحكومة الأسبانية "ماريانو راخوي" قال: "سبب سقوط الطائرة ليس معروفا بعد، لكن ستكون هناك درجة عالية من الشفافية في التحقيقات التي سيجريها مسؤولو إيرباص لمعرفة السبب. وأنا واثق أنه بعد معرفة السبب سيتم اتخاذ كافة التدابير الممكنة لمنع تكرار الحادث مستقبلا".

هذا ومن المنتظر أن تشكل وزارتا الدفاع والمواصلات الإسبانيتين لجنة مشتركة للتحقيق في الحادث.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع أكبر طائرة شحن عسكري في العام "Airbus 400M" كان قد تم البدء في العمل به في العام 2003 بمشاركة دول تركيا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا وبريطانيا وبلجيكا ولكسمبورغ، لكن بسبب مشاكل مالية تأخر الإنتاج، حيث تم بدء إنتاجها فعليا في العام 2011.

وفي إطار هذا المشروع الذي بلغت تكلفته الإجمالية 31 مليار يورو لإنتاج 180 طائرة من هذا الطراز، تقدمت تركيا بطلب لشراء 10 طائرات، حصلت على أول دفعة منها في نيسان/أبريل 2014.

يشار إلى أن شركة "إيرباص" الأوروبية تصنع العديد من أنواع الطائرات المدنية والعسكرية، وتمتلك موقعا لتجميع الطائرات في مطار سان بابلو بمدينة إشبيلية.

وتأتي طائرة "A400M" بين الطرازات العسكرية المتخصصة في النقل، والتي يجري تجميعها في إشبيلية،​ بحسب الوكالة الإسبانية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com