أخبار

إيران تشارك بصفة استشارية في "جنيف 3"
تاريخ النشر: 07 مايو 2015 6:53 GMT
تاريخ التحديث: 07 مايو 2015 10:24 GMT

إيران تشارك بصفة استشارية في "جنيف 3"

المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، تقول إن إيران تشارك في اجتماع "جنيف 3" حول سوريا بصفة استشارية على مستوى الخبراء.

+A -A
المصدر: طهران ـ أحمد الساعدي

قالت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، إن إيران تشارك في اجتماع ”جنيف 3“ حول سوريا بصفة استشارية على مستوى الخبراء.

وأوضحت أفخم في مؤتمرها الصحفي الأسبوعي، الأربعاء، أن هذه المفاوضات هي مجموعة مشاورات ثنائية قام مندوب الأمين العام للأمم المتحدة في الشأن السوري بترتيبها مع مختلف الدول، وكانت قد انطلقت يوم أمس وتستمر عدة أسابيع.

وأضافت أن ”إيران كدولة مؤثرة في المنطقة وسوريا وبتأكيدها على السبيل السياسي وحق الشعب السوري في تقرير مصيره بنفسه تشارك بصفة استشارية في هذه المحادثات التي تجري بصورة ثنائية وليست بهيئة اجتماع دولي“.

وأشارت إلى أن المحادثات الراهنة في جنيف بدأت يوم الثلاثاء على مستوى السفراء فيما تشارك إيران بفريق خبراء، مؤكدة على أن المشروع الذي قدمته إيران جاء في حينه لحل القضية السورية على أساس الحل السياسي المبني على حق الشعب السوري في تقرير مصيره بنفسه والتأكيد على الحوار السوري – السوري.

وكان المبعوث الأممي إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، قد أعلن مشاركة أكثر من 40 مجموعة بالإضافة للحكومة السورية وعدة دول إقليمية بالإضافة لدول الجوار السوري في مشاورات جنيف، مشيراً إلى وجود عسكريين وسيدات سوريات وقادة دينيين، لافتاً إلى أنه في نهاية يوليو/ تموز هناك عملية تقييم للنتائج التي سنتوصل إليها.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك