نتنياهو يتبنى 3 خطوات لحل مشكلة اليهود الإثيوبيين‎ – إرم نيوز‬‎

نتنياهو يتبنى 3 خطوات لحل مشكلة اليهود الإثيوبيين‎

نتنياهو يتبنى 3 خطوات لحل مشكلة اليهود الإثيوبيين‎

القدس المحتلة– تبنى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، 3 خطوات لحل مشكلة اليهود الإثيوبيين الذين احتجوا مساء الأحد الماضي على ما قالوا إنها سياسية تمييزية تمارس بحقهم من قبل مؤسسات الدولة.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في تصريح مكتوب أرسل نسخة منه لـ“الأناضول“ ، صباح اليوم الثلاثاء، إنه تقرر ”أولا، سيتم خلال الأسابيع المقبلة طرح مشروع قرار على مجلس الوزراء يتضمن خطة شاملة كان قد تم وضعها خلال العام الأخير لتقدم الحلول لبعض المشاكل المتعلقة باليهود المنحدرين من أصل إثيوبي“.

وأضاف أنه ”ثانيا: سيتولى ديوان رئاسة الوزراء إجراءات مراقبة تطبيق الخطة، على أن يتم تشكيل لجنة وزارية برئاسة رئيس الوزراء لمتابعة الأمر ودفع الحلول المرتبطة بمواضيع أخرى“.

وتابع التصريح: ”ثالثا، تقوم الشرطة بمراجعة ادعاءات المواطنين المنحدرين من أصل إثيوبي حول معاملتها التمييزية بحقهم وتعمل على استئصال هذه الظواهر من جذورها“.

ولفت إلى أن هذه القرارات اتخذت بعد أن ”أجرى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمس نقاشاً مستفيضاً حول الضائقات الرئيسية للمواطنين المنحدرين من أصل إثيوبي في البلاد كما تمثلت في التظاهرات الأخيرة التي قام بها بعضهم في القدس وتل أبيب“.

وقال البيان: ”استمر النقاش 3 ساعات وطرح خلاله ممثلو اليهود المنحدرين من أصل إثيوبي (وكان منهم عدد من الذين شاركوا في التظاهرات الأخيرة) المواقف والمطالب الرئيسية الخاصة بهم“.

ونقل عن نتنياهو قوله بـ“ضرورة التصدي صفاً واحداً لظاهرة العنصرية والتنديد بها والعمل على محوها“، مشيرا إلى أن ”اللجنة الوزارية والتي سيتولى شخصياً رئاستها ستدفع الحلول الخاصة بالمشاكل التي أثيرت خلال النقاش في مجالات التربية والتعليم والسكن والثقافة والدين والعمل وغيرها“.

وقد قالت الشرطة الإسرائيلية إن 68 شخصا، غالبيتهم من عناصر الشرطة، أصيبوا بجراح وإن 43 شخصا اعتقلوا في المواجهات التي اندلعت مساء الأحد واستمرت حتى الساعات الأولى من فجر أمس الاثنين بين قوات الشرطة ومتظاهرين إثيوبيين في مدينة تل أبيب (وسط).

وقالت لوبا السمري، المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية، في تصريح مكتوب أرسلت نسخة منه للأناضول إنه ”وصل مجمل عدد المعتقلين إلى نحو 43 مشتبها مع إصابة 56 شرطيا بجروح طفيفة، وأحدهم جراحه متوسطة، كما إنه وفقا لمعطيات الإسعافات الأولية فقد أحيل للعلاج بالمستشفيات 12 من المشاركين في التظاهرة“.

وقد خلت الساعات الماضية من أي مظاهر احتجاجية لليهود الإثيوبيين.

وتشير إحصاءات غير رسمية إلى أن يهود إثيوبيا يبلغ عددهم 125 ألفا و500 شخص، منهم نحو 5400 يخدمون في الجيش الإسرائيلي، كما أن نحو 82 ألف إثيوبي في إسرائيل ولدوا خارجها، بحسب موقع إثيوبيان ناشونال بروجكت الإسرائيلي والخاص بالطائفة الإثيوبية في إسرائيل.

ويبلغ عدد سكان إسرائيل 8 ملايين و345 ألفا، عدد اليهود 6 ملايين و251 ألفا ويشكلون 74%، أما عدد العرب فيبلغ مليون و730 ألفا (بينهم 300 ألفا في القدس الشرقية المحتلة) بنسبة 20.7%، فيما يبلغ عدد المسيحيين غير العرب 364 ألفا، بحسب إحصاءات رسمية بداية العام الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com