أولاند يزور السعودية وقطر الأسبوع المقبل – إرم نيوز‬‎

أولاند يزور السعودية وقطر الأسبوع المقبل

أولاند يزور السعودية وقطر الأسبوع المقبل

باريس– يبدأ الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، الاثنين المقبل، جولة خليجية تشمل قطر والسعودية، بحسب بيان لقصر الاليزيه.

وتأتي زيارة أولاند إلى قطر بعد اتصال هاتفي أجراه أمس مع أمير قطر، تميم بن حمد، ليشهد توقيع بيع قطر 24 طائرة عسكرية فرنسية من طراز رافال، بحسب بيان الإليزيه.

ويرافق أولاند في الزيارة وزير الدفاع جان ايف لودريان ووزير الخارجية لوران فابيوس، بحسب البيان ذاته، بالإضافة إلى ممثلين عن شركة داسو المصنعة للطائرة، لتوقيع عقود الصفقة.

مصادر رفيعة في الاليزيه قالت إن الزيارة تأتي في إطار استمرار العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين، مشيرة إلى أن أمير قطر سيستقبل الرئيس الفرنسي على غداء عمل للتشاور في أمور المنطقة من إيران إلى جهود مكافحة داعش والإرهاب والتطورات في اليمن والأزمة السورية.

وكانت فرنسا بدأت بيع طائرات رافال، التي لم تجد لها سوقا رائجة على مدى 27 عاما بسبب غلاء ثمنها وتعقيد أنظمتها، للمرة الأولى في شباط/ فبراير الماضي، لمصر، ثم توصلت إلى اتفاق مع الهند من أجل بيع 36 طائرة.

وبهذه الصفقة تصبح قطر الدولة الثالثة التي تشتري من فرنسا طائرات رافال.

وبحسب المصدر ذاته، فإن أولاند سيتوجه مساء الاثنين المقبل، إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في قمة مجلس التعاون الخليجي كضيف شرف.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يحضر فيها ضيف أجنبي القمة الخليجية، وهو ما أرجعته مصادر قصر الاليزيه إلى الأهمية السياسية للشراكة بين فرنسا ودول الخليج.

وبعد أن واجهت الشركة المصنعة صعوبات طيلة سنوات لبيع مقاتلاتها في الخارج، وقعت مؤخرا عدة اتفاقات بعدة مليارات يورو مع مصر والهند حتى الآن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com