كييف تحذر مون من المشاركة باحتفالات موسكو

كييف تحذر مون من المشاركة باحتفالات موسكو

كييف- دعا وزير خارجية أوكرانيا، بافلو كليكين،  الأربعاء، الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إلى العدول عن الزيارة المزمع قيامه بها إلى موسكو، في التاسع من الشهر المقبل، للمشاركة في احتفالات ذكري مرور 70 عاما على انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية.

وقال كليكين، خلال تصريحات صحفية بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، إن ”قيام بان كي مون بمثل تلك الزيارة سيبعث بالرسالة الخطأ، وفي حال إجرائها، فإنه سيكون بذلك قد قام بخرق ميثاق منظمة الأمم المتحدة“.

ومطلع الأسبوع الجاري، وجهت روسيا دعوة رسمية إلى كي مون لحضور الاحتفالات التي تقيمها روسيا كل عام في التاسع من شهر مايو/أيار، إحياء لذكرى اليوم الذي استسلمت فيه ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

وأعلنت مصادر بمكتب الأمين العام أن كي مون وافق على القيام بالزيارة والمشاركة في احتفالات موسكو، والتي تشمل عرضا عسكريا في الساحة الحمراء بالعاصمة الروسية.

وبدأت اضطرابات في أوكرانيا منذ رفض الرئيس الأسبق ”يانوكوفيتش“، توقيع اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، وأطيح به في فبراير/شباط من العام الماضي، وقامت روسيا بضم شبه جزيرة القرم في آذار/مارس الذي يليه.

وبدأ بعد ذلك صراع دموي بين الانفصاليين وقوات الجيش الأوكراني، في منطقتي دونيتسك، ولوغانسك شرقي البلاد، وتقول الأمم المتحدة إن الصراع أسفر عن مقتل أكثر من 6 آلاف شخص.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة