أمريكا ستسلم إسرائيل مقاتلات إف-35 العام القادم

أمريكا ستسلم إسرائيل مقاتلات إف-35 العام القادم

واشنطن- وعد جو بايدن نائب الرئيس الامريكي يوم الخميس بتسليم إسرائيل مقاتلات على أعلى مستوى لمساعدتها في الحفاظ على تفوقها العسكري في الشرق الأوسط وتعهد بأن يضمن أي اتفاق نووي مع إيران أمن إسرائيل.

وقال بايدن خلال حفل اقيم بمناسبة ذكرى قيام دولة إسرائيل إن الولايات المتحدة ستسلم مقاتلات اف-35 الجديدة لحليفتها العام القادم.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يسعى فيه البيت الأبيض لتخفيف التوتر مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأضاف بايدن أمام الجمع المؤيد لإسرائيل ”سنسلم إسرائيل العام القادم المقاتلة جوينت سترايك فايتر اف-35 أروع ما لدينا وهو ما سيجعل إسرائيل الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك هذه المقاتلة المنتمية للجيل الخامس.“

وتمثل مشاركة بايدن في الحفل الذي اقامته السفارة الإسرائيلية أحدت دلالة على الجهود التي يبذلها البيت الأبيض لتلطيف الأجواء بعد فترة من التوتر بين الرئيس باراك أوباما ونتنياهو بسبب المحادثات مع إيران حول ملفها النووي والدبلوماسية في الشرق الأوسط.

وتوترت العلاقات اوائل الشهر الماضي عندما قبل نتنياهو دعوة من الجمهوريين لالقاء كلمة أمام الكونجرس الأمريكي. وانتقد نتنياهو في الكلمة سعي أوباما لابرام اتفاق نووي مع إيران.

وسعى بايدن لطمأنة المشاركين في الحفل بتعهد إدارة أوباما بالتوصل إلى اتفاق نووي نهائي مع إيران يحافظ على أمن إسرائيل.

وأصر على انه لن يكون هناك ”اي اتفاق“ ما لم توافق إيران على عمليات تفتيش دولية صارمة. وأضاف ”إذا لجأت إيران للخداع“ فإن الولايات المتحدة ستحتفظ بكل الخيارات ”على الطاولة“.

وتحدث بايدن عن العلاقات الأمريكية الإسرائيلية وقال ”لدينا خلافات“ لكنه أضاف ”نحترم بعضنا بعضا.“

واشترت إسرائيل 19 طائرة من طراز اف-35 عام 2012 بمبلغ 2.75 مليار دولار ووقعت عقدا في فبراير شباط لشراء 14 طائرة اضافية من المقاتلات التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن بنحو ثلاثة مليارات دولار. وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية في فبراير شباط إن أول طائرتين من طراز اف-35 ستصلان إلى إسرائيل بحلول نهاية 2016 على ان تكتمل عملية التسليم بحلول 2021. (إعداد حسن عمار للنشرة العربية-تحرير أشرف صديق)

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة