روسيا تستبعد تسليم منظومة اس – 300 لإيران قريبا

روسيا تستبعد تسليم منظومة اس – 300 لإيران قريبا

موسكو – استبعدت روسيا اليوم الخميس تسليم منظومة الدفاع الجوي المضادة للصواريخ اس – 300 لايران في المستقبل القريب .

صرح بذلك نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف لوسائل الإعلام اليوم الخميس ، بحسب وكالة ايتار تاس الروسية في موقعها الإلكتروني.

وقال ريابكوف “ لا أعتقد أن التسليم سوف يتم في المستقبل القريب . الأمر الأكثر أهمية يتمثل في اتخاذ قرار سياسي وقانوني لإتاحة ذلك (التسليم)“.

وأشار إلى أن الموقف قد تغيير بشكل جذري بعد قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برفع التجميد عن بيع منظومة اس – 300 لإيران.

وأشارت ايتار تاس إلى أن بوتين وقع على مرسوم يسمح بتوريد منظومة اس – 300 الى ايران.

كان الرئيس بوتين قد أعلن عن رفع الحظر الذي كان مفروضا على تزويد إيران بمنظومة صواريخ اس -300، بموجب عقد ابرمته إيران وروسيا في عام 2007.

كانت روسيا قد فرضت حظرا على توريد منظومة اس – 300 تطبيقا لقرار مجلس الأمن رقم 1929 لعام 2010 والقاضي بحظر الأسلحة إلى إيران بسبب برنامجها النووي.

وبرر مسؤولون روس رفع الحظر بقولهم إنه يجب رفع الحظر على توريد الأسلحة إلى إيران لأن الأخيرة توصلت لاتفاق مؤقت مع القوى العالمية الست بشأن الحد من أنشطة طهران النووية مقابل إلغاء العقوبات.

كانت إيران ومجموعة 5+1 ( التي تضم بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة والصين وروسيا اضافة الى المانيا) قد توصلتا إلى اتفاق إطاري في الثاني من نيسان/ابريل الجاري على أن يتم التوصل إلى اتفاق شامل بحلول تموز/يوليو المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com