حزب كردي: برنامجنا كابوس لأردوغان وحلم للأتراك

حزب كردي: برنامجنا كابوس لأردوغان وحلم للأتراك

أنقرة ـ تعهد حزب الشعب الديمقراطي التركي المؤيد للأكراد، الثلاثاء، بأن يصبح ”كابوسا“ للرئيس رجب طيب أردوغان إذا دخل البرلمان بعد الانتخابات التي تجري في يونيو القادم من خلال منع خططه لأن يصبح النظام في تركيا رئاسيا تنفيذيا.
وقال فيجن يوكسيكداج الرئيس المشارك للحزب خلال اجتماع في إسطنبول وسط تصفيق مؤيدين: ”برنامجنا هو كابوس السلطان وحلم كل الشعب التركي. بدأوا يرون كوابيس وسيرون كوابيس أكثر كثيرا“.
وكشف الحزب النقاب عن برنامج انتخابي يساري يتجاوز قاعدة مؤيديه من الأكراد وطالب بمزيد من الحقوق للنساء والأقليات في تركيا مؤكدا دعمه لإنهاء الصراع المستمر منذ 30 عاما بين الحكومة والمقاتلين الأكراد.
ويطلق منتقدون لقب السلطان أحيانا على أردوغان الذي يتهمونه بالاستبداد، وقال الرئيس التركي مطلع الأسبوع إنه اذا أسفرت الانتخابات البرلمانية في 7 يونيو عن تشكيل حكومة ائتلافية فإن هذا سيكون ”كابوسا“.
ويحتاج حزب العدالة والتنمية، الذي ينتمي له، للفوز بأغلبية الثلثين لوضع دستور جديد محوره إقامة نظام رئاسي قوي.
وسيصبح هذا الهدف أكثر صعوبة إذا حصل حزب الشعب الديمقراطي على 10% من المقاعد، إذ يعني الحصول على هذه النسبة أن يفوز حزب الشعب بما يصل إلى 60 مقعدا في برلمان تركيا، الذي يبلغ عدد أعضائه 550، وإذا لم يفز الحزب بهذه النسبة فمن الممكن أن يحصل حزب العدالة والتنمية على 30 مقعدا إضافيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com