روحاني يشن أعنف هجوم إيراني على السعودية

روحاني يشن أعنف هجوم إيراني على السعودية

طهران– صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني بأن التدخل العسكري ليس هو الخيار لتسوية أزمة اليمن، داعيا إلى القبول بمبادرة بلاده في هذا الشأن.

ونقلت وكالة أنباء ”فارس“ الإيرانية عنه القول اليوم الثلاثاء :“التدخل العسكري، قطعا، ليس هو الخيار لتسوية المشكلة القائمة في اليمن، فحل المشكلة رهن باليمنيين أنفسهم ومن خلال الحوار“.

وقال:“دولة فشلت في تحقيق أمنياتها بالمنطقة، وقادها هذا الفشل إلى أن تفقد توازنها الروحي والفكري ، لذا حولت ذلك إلى قنابل تلقيها على رؤوس أبناء بلد آخر“ ، دون أن يذكر اسم البلدين صراحة.

وأضاف :“نواجه في المنطقة اليوم العنف والإرهاب ، وحتى الحروب الداخلية في بعض الدول .. وللأسف فإننا نشهد تدخلا غير مسؤول من قبل بعض الدول في البلدان الأخرى ، وهذا يتعارض مع أحكام الإسلام والقرارات والقوانين الدولية“. 

وتابع :“تدمير البنى التحتية لبلد فقير وقتل النساء والأطفال والرجال الأبرياء بالغارات لا يمكن تبريره إلا بأن بلدا (الذي يقف وراء ذلك) قد فقد توازنه. فالبلد الذي جعل أمنياته أساسا ومنطلقا لعمله في العراق وسورية ولبنان وشمال أفريقيا قد فشل في تحقيق هذه الأمنيات ، وقد أدى به هذا الفشل إلى فقد توازنه الروحي والفكري وتحويل ذلك إلى قنابل يلقيها على رؤوس أبناء بلد آخر“.

وقال :“نأمل أن يعود الجميع إلى رشدهم وأن يقبلوا مبادرة السلام الايرانية“ ، وذكر أن ”التدخل العسكري قطعا ، ليس هو الخيار لتسوية المشكلة القائمة في اليمن وأن حل المشكلة رهن باليمنيين أنفسهم ومن خلال الحوار“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com