هرتسوغ يتعهد بإسقاط حكومة نتنياهو المقبلة

هرتسوغ يتعهد بإسقاط حكومة نتنياهو المقبلة

القدس المحتلة ـ تعهد زعيم حزب ”المعسكر الصهيوني“ الوسطي المعارض يتسحاق هرتسوغ بالإطاحة بالحكومة الإسرائيلية التي سيتزعمها رئيس حزب ”الليكود“ اليميني بنيامين نتنياهو.

وقال هرتسوغ في محاضرة، اليوم السبت، في تل أبيب، وسط إسرائيل، ”من موقعنا في المعارضة سوف نطيح بحكومة الليكود في المستقبل، نتنياهو سيقود البلاد في نهاية الأمر إلى طريق مسدود“.

ونقلت صحيفة ”الجروزاليم بوست“ الإسرائيلية على موقعها الالكتروني عن هرتسوغ قوله إن ”المعسكر الصهيوني ذاهب إلى المعارضة بإرادته“.

و“المعسكر الصهيوني“، الذي يضم ائتلاف من حزب“العمل“ برئاسة هرتسوغ و“الحركة“ برئاسة وزيرة العدل السابقة تسيبي ليفني، هو الثاني في الكنيست بعد حزب ”الليكود“.

وفي هذا الصدد، نفى هرتسوغ أن يكون قد التقى سرا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لبحث تشكيل حكومة وحدة.

وقال ”كان على نتنياهو أن يقرر مع من سيشكل ائتلاف حكومي، ومن الواضح للجميع أنه يفضل حكومة يمينية – دينية“.

وأضاف هرتسوغ ”على كل حال لم يجر تبادل للرسائل بيننا ( مع نتنياهو) وقد قلت بعد ظهور نتائج الانتخابات إننا سنتجه إلى المعارضة، هذا لم يكن افتراضا وإنما كان اختيارنا“.

وفي الـ26 من مارس/آذار المنصرم، بدأ نتنياهو مشاورات تشكيل الحكومة، بعد تكليفه من رئيس الدولة، رؤوبين ريفلين، بذلك في اليوم الذي سبقه.

وبحسب القانون الإسرائيلي، أمام نتنياهو فترة 28 يوماً يمكن تمديدها بـ 14 يوماً إضافية لتشكيل الحكومة.

ورجحت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن يطلب نتنياهو من رئيس الدولة، يوم الثلاثاء المقبل (قبل يوم من انتهاء فترة الـ28 يوماً) ، تمديد المهلة الممنوحة له لتشكيل الحكومة لفترة 14 يوماً إضافية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com