إيران.. 48 حالة إعدام في 3 أيام

إيران.. 48 حالة إعدام في 3 أيام

المصدر: إرم ـ خاص

كشفت تقرير لمنظمة إيرانية معنية بحقوق الإنسان اليوم السبت، أن السلطات الأمنية نفذت حكم الإعدام بحق 48 متهما بجرائم تهريب المخدرات والقتل المتعهد خلال الأيام الماضية.

وقالت وكالة أنباء ”هرانا“ الحقوقية، إن  ”42 من حالات الإعدام نفذت في سجني رجايي وقزل حصار الواقع في مدينة كرج جنوب العاصمة طهران“، مشيرة إلى أن ”حالات الإعدام الخمسة المتبقية نفذت في محافظة شيراز جنوب البلاد“.

وفي هذا السياق، قالت السلطات الإيرانية بحسب ما ذكرت وسائل إعلام رسمية، إنها نفذت حكم الإعدام بحق ثمانية متهمين بتهريب المخدرات، دون الإشارة إلى الاحصائيات التي أوردتها منظمة ”هرانا“ الحقوقية التي تتخذ من اسطنبول التركية مقراً لنشاطها.

وكانت الوكالة قد ذكرت السبت الماضي، أنها حصلت على معلومات تؤكد قيام السلطات الإيرانية بتنفيذ حكم الإعدام بحق 13 متهما بتهريب المخدرات والقتل المتعمد خلال عشرة أيام.

وذكرت الوكالة بحسب مصادرها، أن ”عمليات الإعدام هذه كانت بشكل مخفي ولم يتم التطرق لها في وسائل الإعلام المحلية“، مشيرة إلى أن عمليات الإعدام وقعت في خمس محافظات إيرانية مختلفة.

ووفقاً لتقرير الوكالة الحقوقية الإيرانية، فإن السلطات نفذت حكم الإعدام بحق 3 متهمين بتهريب المخدرات في سجن وكيل آباد بمدينة مشهد شرق البلاد، فيما نفذ حكم الإعدام بحق 2 متهمين بالقتل المتعمد في محافظة بوشهر جنوب البلاد.وتابعت أن ”السلطات أعدم شخصاً بتهمة القتل المتعمد في محافظة كرمنشاه غرب البلاد، فيما إعدم 4 متهمين بسبب المخدرات، فيما إعدام 3 آخرون في محافظة شيراز جنوب إيران بتهمة القتل المتعمد“.

ووفقا لمركز توثيق حقوق الإنسان في إيران، بلغت حالات الإعدام في البلاد 586 خلال عام 2014، لكن الحكومة أعلنت عن 206 حالة فقط.

وأعرب ممثل الأمم المتحدة في إيران، أحمد شهيد، في 28 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، عن قلقه حيال العدد المتنامي للإعدامات في إيران، الأمر الذي يعتبر “مؤشرا على تدهور وضع حقوق الإنسان” في إيران منذ وصول الرئيس المعتدل حسن روحاني إلى السلطة.

وأحصت الأمم المتحدة ما لا يقل عن 852 حالة إعدام في الأشهر الـ15 الأخيرة في إيران، أي معدل الإعدامات الأعلى في العالم نسبة إلى عدد السكان.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة