تركيا تعتزم تقديم 200 مليون دولار لغزة

تركيا تعتزم تقديم 200 مليون دولار لغزة

أنقرة– أفادت مصادر دبلوماسية تركية، اليوم الجمعة، أن تركيا ستمنح المبلغ الذي تعهدت به سابقا والذي يبلغ 200 مليون دولار إلى غزة من أجل إعادة إعمارها، والمساهمة في مشاريع التنمية فيها.
وقالت المصادر، إن الخارجية التركية ستنسق مع الجهات والمنظمات التي ستقدم لها المبلغ حول كيفية صرفه، مشيرة إلى التطابق حول تخصيص 200 مليون دولار في مشروع الموازنة التركية للعام المالي 2016-2017، وتحويلها للجهات التي ستتولى المشاريع خلال نفس الفترة.
وأشارت المصادر إلى أنه سيتم التنسيق مع جهات معنية حول تحديد ماهية المشاريع التي يمكن أن تنفذ العام الجاري، والعمل على التركيز في المشاريع التنموية لتلبية احتياجات الشعب الفلسطيني، لافتة إلى إعطاء الأولوية لمشاريع متعلقة بالصحة، والتعليم، والمياه، والصرف الصحي، والوقود، وترميم المباني السكنية المتهدمة، إضافة إلى مشاريع الطحين والمواد الغذائية.
وكانت تركيا تعهدت في مؤتمر المانحين الذي عقد بالقاهرة في 12 تشرين الأول/أكتوبر 2014، بتخصيص 200 مليون دولار من أجل إعادة إعمار غزة ستمنح خلال الفترة مابين 2015، و2017.
وشاركت في المؤتمر، وفود من 50 دولة، بينها 30 وزير خارجية ومؤسسات إقليمية ودولية، وتعهدت الدول والمنظمات المشاركة بتقديم 5.4 مليار دولار، سيخصص نصفها لإعادة إعمار ما دمرته إسرائيل في حربها الأخيرة على القطاع الفلسطيني، الذي يقطنه نحو 1.9 مليون نسمة.
وكانت السلطة الفلسطينية أعلنت عن رغبتها في الحصول على نحو 4 مليارات دولار أمريكي من المؤتمر كمساعدات لإعمار قطاع غزة، الذي شن الجيش الإسرائيلي حربا عليه يوم 7 يوليو/ تموز الماضي، دامت 51 يوما، وخلفت دمارا ماديا واسعا، فضلا عن أكثر من ألفي شهيد فلسطيني، معظمهم مدنيون، مقابل 72 قتيلا إسرائيليا، بينهم 68 عسكريا، بحسب تصريحات رسمية من الجانبين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com