بوتين يطمئن إسرائيل مجددا بشأن صواريخ "إس 300"
بوتين يطمئن إسرائيل مجددا بشأن صواريخ "إس 300"بوتين يطمئن إسرائيل مجددا بشأن صواريخ "إس 300"

بوتين يطمئن إسرائيل مجددا بشأن صواريخ "إس 300"

موسكو- أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مجددا أن إلغاء بلده تعليق تزويد إيران بمنظومات صواريخ (إس 300) الدفاعية الجوية، أخيرا، لن يشكل تهديدا لإسرائيل.

وقال بوتين خلال رده على أسئلة المواطنين، في برنامج مباشر نقلته قنوات تلفزة وإذاعات روسية، إن "منظومات إس 300 لا تشكل أي تهديد على أمن دول المنطقة بما في ذلك إسرائيل، بل ويمكن اعتبارها عامل ردع".

واعتبر بوتين أن "رفع الحظر -الطوعي- الذي كانت فرضته موسكو على تزويد إيران بهذا النوع من المنظومات، لا يتناقض مع العقوبات المفروضة على طهران".

وفي شأن آخر، اتهم الرئيس الروسي النظام الأوكراني بـ"عدم الالتزام بمسؤولياته في إطار اتفاقية السلام، عبر مواصلة الحصار الاقتصادي، على شرق البلاد"، معقل الانفصاليين الموالين لروسيا.

وأضاف أن "على الدول الغربية احترام مصالح بلده إذا كانت راغبة في تطبيع العلاقات الدبلوماسية"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة "لا تريد حلفاء".

وحول العقوبات الأميركية والأوروبية المفروضة على موسكو، اعتبر بوتين أن "ممارسة ضغوط بهذه الوسائل، بلا معنى، ولا جدوى لها"، معربا عن استعداد روسيا لتطبيع علاقاتها مع الغرب، "وهي لا تنظر إلى أي بلد على أنه عدو".

وكانت موسكو وطهران وقعتا عام 2007 اتفاقا، تبيع روسيا بموجبه منظومات صواريخ (إس 300) إلى إيران، فيما اعترضت كل من إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية على الاتفاق.

وأعلنت موسكو -عقب قرار مجلس الأمن الدولي حظر بيع السلاح إلى إيران عام 2010- تعليق الصفقة من جانب واحد، إلا أن طهران رفعت دعوى قضائية إلى المحكمة الدولية مطالبة بتعويض قيمته أربعة مليارات دولار، ردا على القرار الروسي.

وعادت مسألة منظومات الصواريخ الدفاعية إلى أجندة البلدين مجددا، لدى زيارة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إلى إيران، في كانون الثاني/ يناير الماضي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com