إيران تستلم صواريخ إس-300 خلال عام 2015

إيران تستلم صواريخ إس-300 خلال عام 2015

المصدر: طهران ـ أحمد الساعدي

أعلن وزیر الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان أنه سيوقع على اتفاقية تسلم منظومة إس-300 الصاروخية، خلال زيارته إلى روسيا، حيث يتم تسليمها لإيران خلال العام الحالي.

وتابع دهقان قبيل مغادرته إلى موسكو للمشاركة في المؤتمر الدولي حول الأمن، بأن الحكومة الإيرانية قامت بمتابعة ملف صفقة منظومة إس-300 منذ توليها المنصب، حيث طرح الجانب الروسي اقتراح تخلي إيران عن دعواها عقب عدم تسلمها المنظومة الصاروخية إلى جانب تقديم منظومة بديلة من جانب موسكو، خلال اجتماعات الرئيس الإيراني حسن روحاني مع نظيره الروسي سابقا.

وشدد على أن إيران لم تقبل هذه الاقتراحات لأنها تريد تنفيذ الصفقة ‌بناء على ما جاء في الاتفاقية، مشيرا إلى ”أننا قررنا تسوية الملف خلال زيارة وزير الدفاع الروسي إلى إيران“.

وأضاف وزير الدفاع الإيراني بأن ”زملاءنا قاموا بمعالجة تفاصيل الاتفاقية وقررنا تسليم المنظومة إلى إيران حتى نهاية 2015 والجانب الروسي تابع هذا الملف بجدية“، لافتاً إلى إنه قد أعلن كل من أمريكا وإسرائيل معارضتهما لتنفيذ الصفقة منذ التوقيع عليها و“شهدنا أن الرئيس الروسي أمر بإلغاء الصفقة لكن تم تسوية الملف“.

وأبرم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الاثنين، مرسوما يلغي حظر تسليم إيران صواريخ ”إس-300″، الذي كان الرئيس السابق ديمتري ميدفيدف أصدره في 2010.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com