تركيا تضع حجر الأساس لإنشاء محطة نووية

تركيا تضع حجر الأساس لإنشاء محطة نووية

مرسين – وضعت تركيا حجر الأساس لإنشاء محطة نووية في بلدة أكويو بولاية مرسين جنوبي البلاد.

وشارك في مراسم وضع حجر الأساس، وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي طانر يلديز، والمدير العام لشركة روساتوم الروسية المشاركة في إنشاء المحطة، سيرجي كيريينكو، وعدد كبير من المسؤولين.

وقال يلديز في كلمة ألقاها خلال المراسم، إن تركيا لم تقترب فعليا من إنشاء محطة نووية كما اقتربت اليوم، لافتا أن تركيا دخلت مرحلة جديدة وهامة.

وأضاف يلديز أن ١١٪ من الكهرباء في العالم تنتج عن طريق المحطات النووية، مشيرا أن الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا تنتج ١٩٪ من طاقتها الكهربائية عبر المحطات النووية، فيما تنتج فرنسا ٧٨٪ من طاقتها الكهربائية عبر المنشآت النووية.

وأكد الوزير التركي، أنه لا يوجد بلد متطور بدون تقدمه في مجال الطاقة النووية، لافتا أن إنشاء محطات نووية لا يعني الابتعاد عن الحصول على الطاقة الكهربائية بالطرق المختلفة، وأنهم سيواصلون الاعتماد على المصادر المحلية والمتجددة.

وأوضح أنه لو كانت محطة أكويو جاهزة لإنتاج الكهرباء اليوم، لأمدت المحطة مدينة اسطنبول بتعدادها السكاني ١٥ مليون نسمة، ولأمدت ٢٨٪ من إجمالي الطاقة الكهربائية لكافة المدن التركية، مشيرا أن المحطة كانت ستوفر استيراد غاز طبيعي خلال السنوات العشر المنصرمة بقيمة ١٤ مليار دولار.

وأشار أنه بفضل محطة أكويو ستصبح تركيا الدولة الثانية على مستوى العالم خلف الصين، والأولى على مستوى أوروبا، في إنتاج الطاقة الكهربائية، لافتا أنهم يقومون باستثمارات تقدر بـ٢٢ مليار دولار، في المحطة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة