تركيا.. توقيف الرئيس السابق لمؤسسة الأبحاث العلمية

تركيا.. توقيف الرئيس السابق لمؤسسة الأبحاث العلمية

أنقرة – أوقفت الشرطة الرئيس السابق لمؤسسة ”توبيتاك“ للأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية ”يوجل ألتون باشاك“، الذي استقال من منصبه مؤخرًا، واثنين آخرين، بتهمة سوء استخدام الوظيفة، في إطار التحقيقات المتعلقة بتغلغل ”الكيان الموازي“ في المؤسسة، وتورط أتباعه في التنصت على الهواتف المؤمنة -المشفرة- التي يستخدمها كبار مسؤولي الدولة.

وأفاد مراسل الأناضول، أن فرق مكافحة الإرهاب في أنقرة، ألقت القبض على المشتبهين الثلاثة صباح اليوم الثلاثاء، مشيرًا أن مشتبهًا آخر هرب إلى خارج البلاد.

 وكان نائب رئيس المؤسسة السابق ”حسن بالاز“، اعتقل في وقت سابق، في إطار التحقيقات بادعاءات حول توظيف موظفين بشهادات مزورة في المؤسسة، التي تعد من أهم المراكز العلمية في البلاد.

 جدير بالذكر أن السلطات التركية، تصف جماعة ”فتح الله غولن“، المقيم في ولاية بنسلفانيا الأمريكية بـ“الكيان الموازي“، وتتهم الجماعة بالتغلغل داخل أجهزة الدولة، لا سيما سلكي القضاء والشرطة  ومؤسسة توبيتاك التي تحتوي على مركز الإتصالات المؤمنة ”كريبتو“. كما تتهم عناصر تابعة للجماعة باستغلال مناصبها، وقيامها بالتنصت غير المشروع على مسؤولين حكوميين ومواطنين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com