أبرز المحطات في حياة المرشحة هيلاري كلينتون

أبرز المحطات في حياة المرشحة هيلاري كلينتون

المصدر: إرم- من وداد الرنامي

أعلنت ”هيلاري كلينتون“ رسميا يوم الأحد 12 نيسان/ابريل عن نيتها في الترشح للانتخابات الرئاسية التي ستعرفها الولايات المتحدة سنة 2016 ، وهذه مناسبة للرجوع إلى أهم المحطات في حياة المرشحة التي لم تفاجئ أحدا بهذا القرار.

1975:الارتباط ب“بيل كلينتون“
تلقت الطالبة ”هيلاري رودهام“ تكوينا قانونيا في كلية ”ييل للحقوق“ حيث التقت ”بيل كلينتون“ الذي تزوجت به سنة 1975.

1978: السيدة الأولى لولاية ”اركانساس“

بعد أن أصبح زوجها حاكما لولاية اركانساس ، استمرت ”هيلاري كلينتون“ السيدة الأولى للولاية طيلة 12 سنة (1978-1990)، ساهمت خلالها في تأسيس جمعية لدعم أطفال و عائلات اركانساس ، وترأست لجنة البرامج التعليمية للولاية.

1992:السيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية

ابرز حدث في حياة ”هيلاري“ كان وصول ”بيل كلينتون“ إلى رئاسة الولايات المتحدة، فاكتسبت بذلك لقب السيدة الأولى ، دور لعبته بتميز واندمجت كليا في الحياة السياسية الداخلية و الدولية إلى جانب زوجها.

1998: فضيحة ”مونيكا لوينسكي“

الفضيحة الجنسية التي هزت أركان البيت الأبيض أثبتت قوة شخصية السيدة الأولى وبرودة أعصابها ، حيث نفى زوجها تورطه في علاقة جنسية مع المتدربة –آنذاك – ”مونيكا لوينسكي“ ، وساندته زوجته برباطة جأش عندما أنكر وحتى عندما اعترف.

2000 : ممثلة ولاية نيويورك في مجلس الشيوخ

تمكنت ”هيلاري“ من الفوز بمقعد في مجلس الشيوخ الأمريكي ، وأصبحت بذلك أول امرأة تمثل ولاية نيويورك في المجلس ، وأول ”سيدة أولى“ للولايات المتحدة تتقلد منصبا سياسيا رسميا، و أعيد انتخابها سنة 2006.

2007: السباق نحو البيت الأبيض

أعلنت ”هيلاري كلينتون“ رسميا نيتها في الترشح لرئاسة الولايات المتحدة يوم 20كانون الثاني/يناير 2007 ،لكنها خسرت السباق أمام ”باراك اوباما“ في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي.

2009: وزيرة الخارجية الامريكية

تولت ”هيلاري“ منصب وزيرة الخارجية الأمريكية لمدة أربع سنوات (2009-2013)، جالت خلالها العالم لتمثيل بلدها بصفتها الرسمية الجديدة.

2014: ”هيلاري“ الجدة

اهتمت ”هيلاري“ طيلة سنة 2014 بوصول حفيدتها ”شارلوت“ من ابنتها الوحيدة ”تشيلسي“ ، فظهر الجانب الإنساني من المرأة القوية التي أصبحت جدة في سن 66 عاما، دون أن تنسى استعدادها للانتخابات المقبلة بنشر مؤلفها :“الخيارات الصعبة“.
2015: المرشحة لمنصب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية
يوم الأحد 12 نيسان /ابريل 2015 أعلنت ”هيلاري كلينتون“ رسميا –و للمرة الثانية – ترشحها لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية في انتخابات 2016، خبر لم يكن مفاجئا .
ويرى المتتبعون للشأن السياسي الدولي أنها تتوفر على حظوظ كبيرة لتصبح أول امرأة تحكم بلاد العم سام، إلا أن خصومها يرتكزون على نقطتين أساسيتين لمحاربتها : أولهما سنها المتقدة التي لا تؤهلها –في نظرهم – لتقوم بأعباء الرئاسة على أحسن وجه ، ثم سمعة زوجها السيئة فيما يخص علاقاته النسائية التي لا تنتهي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com