حزب الرئيس النيجيري يفوز بانتخابات الحكام بـ10 ولايات

حزب الرئيس النيجيري يفوز بانتخابات الحكام بـ10 ولايات

لاغوس- حقق حزب ”مؤتمر كل التقدميين“، الذي ينتمي إليه الرئيس النيجيري المنتخب حديثا، محمد بخاري، تقدما في انتخابات حكام الولايات التي أجريت يوم أول أمس السبت، حيث فاز مرشحوه في 10 من بين 15 ولاية أعلنت نتائجها حتى الآن.

وفاز مرشحو حزب بخاري في ولايات ”أوغون“، ”أويو“، ”لاغوس“ (جنوب غرب)، ”سوكوتو“، ”كانو“ (شمال غرب)، ”يوبي“، ”باوتشي“ (شمال شرق)، ”كاتسينا“، و“كادونا“ (شمال غرب)، ”كاوارا“ (شمال وسط).

كما يتقدم حزب ”مؤتمر كل التقدميين“ بفارق كبير من الأصوات على منافسيه، مرشحي حزب ”الشعب الديمقراطي“، الذي ينتمي إليه الرئيس الخاسر في انتخابات الرئاسة غودلاك جوناثان، في العديد من الولايات الأخرى، مثل ”النيجر“، ”بينو“ (شمال وسط)، ”بورنو“ (شمال شرق)، ”إيمو“ (جنوب غرب)، ”زامفارا“، ”كيبي“، و“جيغاوا“ (شمال غرب).

وتشير توقعات إلى فوز حزب ”مؤتمر كل التقدميين“ في 18 على الأقل من أصل 29 ولاية أجريت فيها انتخابات الحكام، ويعزى الفضل في ذلك جزئيا إلى ما يسميه مراقبون بـ“تأثير بخاري“.

وفي المقابل، أعلن فوز ”حزب الشعب الديمقراطي“، في خمس ولايات حتى الآن، هي ”أكوا إيبوم“ (جنوب)، و“غومبي“ و“تارابا“ (شمال شرق)، و“إيبوني“ (جنوب شرق)، و“إينوغو“ (جنوب شرق).

ومن المتوقع أن يفوز ”حزب الشعب الديمقراطي“، في الولايات الجنوبية ”دلتا“، (جنوب)، وكروس ريفر، و“ريفرز“.

وفي 1 أبريل/ نيسان الماضي، فاز بخاري، الذي يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للبلاد في 29 مايو/ أيار المقبل، بالانتخابات الرئاسية متقدما بفارق 2.5 مليون صوت على منافسه جوناثان من جميع الولايات النيجيرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com