بارزاني: البيشمركة حررت 20 ألف كم مربع من داعش

بارزاني: البيشمركة حررت 20 ألف كم مربع من داعش

أربيل ـ قال رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، السبت، إن قوات الإقليم (البيشمركة) استعادت 20 ألف كم مربع من تنظيم ”داعش“.

من جانبه، أعلن نائب وزير الدفاع الألماني ماركوس كروبل، استمرار بلاده في تقديم الدعم لقوات ”البيشمركة“، وذلك خلال لقاء بين كروبل وبارزاني في عاصمة الإقليم، أربيل، بحسب بيان لرئاسة الإقليم.

واستقبل رئيس الإقليم، نائب وزير الدفاع الألماني والوفد المرافق له والمكون من القنصل الألماني في أربيل وعدد من نواب ألمانيين ومستشارين عسكريين ألمانيين.

وقال بارزاني إن ”قوات البيشمركة تمكنت خلال فترة قصيرة من دحر الإرهابيين (في إشارة إلى تنظيم داعش) وتطهير 20 ألف كم مربع منهم“، شاكراً ”الدولة الألمانية لدعمها قوات البيشمركة“.

ولم يشر البيان إلى مواقع تلك المناطق التي استعادتها البيشمركة من داعش، إلا أن غالبية المناطق التي استعادتها البيشمركة من التنظيم تقع شمالي محافظة نينوى، وهناك مناطق أصغر مساحة في محافظات صلاح الدين وكركوك وديالى.

كما لم يشر إلى دور القوات العراقية أو التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في تلك العملية.

وأعرب كروبل، خلال اللقاء، عن ”استمرار دعم ومساندة ألمانيا لإقليم كردستان وتدريبها لقوات البيشمركة وتقديم الدعم العسكري لها“، مشيرا إلى أن ”الشعب الألماني متعاطف مع كردستان والبيشمركة؛ لذلك تمكنت الحكومة الألمانية بسهولة من اتخاذ قرار دعم قوات البيشمركة“.

كما أشاد الوفد الألماني بـ ”التقدم والتنمية الحاصلة في الإقليم“، مؤكدا على ”ضرورة توسيع وتعميق العلاقات بين ألمانيا وإقليم كردستان“.

وفي 10 يونيو/ حزيران 2014، سيطر تنظيم داعش على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما أسماها ”دولة الخلافة“.

وتعمل القوات العراقية وميليشيات موالية لها وقوات البيشمركة الكردية على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها ”داعش“، بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com