تركيا.. الحزب الحاكم يرشح 42 محجبة للانتخابات

تركيا.. الحزب الحاكم يرشح 42 محجبة للانتخابات

رشح حزب العدالة والتنمية الحاكم صاحب الجذور الإسلامية 42 محجبة لخوض الانتخابات البرلمانية في تركيا المقرر إجراؤها يوم 7 حزيران/يونيو القادم.

وبلغ إجمالي عدد النساء اللاتي تم ترشيحهن من قبل الحزب الحاكم 99 مرشحة، وتصدرت إسطنبول، كبرى المدن التركية، المرتبة الأولى من حيث عدد المرشحات المحجبات، وذلك بتسع مرشحات، تلتها مدينتا أنقرة وقونيا بثلاث مرشحات.

وحقق الحزب الحاكم بذلك رقماً قياسياً من حيث عدد المرشحات المحجبات للبرلمان، إذ يُعد عددهن الأعلى منذ تأسيس الجمهورية عام 1923.

وكان عدد من المحجبات من نوّاب حزب العدالة والتنمية، قد دخلن البرلمان لأوّل مرّة في 31 تشرين الأول/ أكتوبر عام 2013، وذلك بعد التّعديلات القانونية التي كانت تمنع المحجبات من دخول البرلمان والجامعات في تركيا.

ومنذ تأسيس الدولة التركية الحديثة بقيادة مصطفى كمال أتاتورك، وقضية الحجاب من أبرز القضايا التي تثير جدلاً في البلاد، وكانت المرأة التركية المحجبة مضطرة إلى خلع الحجاب لدى دخولها إلى الدوائر العامة من مدارس وجامعات وبلديات ومؤسسات حكومية؛ سواء كانت طالبة أو موظفة أو مراجعة.

وقدم 20 حزباً سياسياً ممن استوفوا شروط الترشح للانتخابات، لوائح مرشحيهم إلى هيئة الانتخابات العليا يوم أمس الثلاثاء، بينما امتنع 11 حزب من خوض الانتخابات.

وأعلنت هيئة الانتخابات العليا أسماء الأحزاب التي قدمت أوراق اعتمادها لخوض الانتخابات؛ وهي حزب العدالة والتنمية، حزب الشعب الجمهوري، حزب الحركة القومية، حزب الشعوب الديمقراطي، حزب الطّريق القويم، الحزب الشيوعي، حزب الأناضول، حزب الأمة والعدالة، حزب الأمة، الحزب المركزي، حزب خلاص الشعب، حزب تكافل الشعوب والإصلاح والتنمية، الحزب الليبرالي الديمقراطي، حزب السعادة، حزب الديمقراطي اليساري، حزب البلد، الحزب الديمقراطي، حزب الوطن، حزب تركيا المستقل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com