أردوغان يوقع على اتفاق عسكري مع قطر – إرم نيوز‬‎

أردوغان يوقع على اتفاق عسكري مع قطر

أردوغان يوقع على اتفاق عسكري مع قطر

المصدر: أنقرة- من مهند الحميدي

وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، على اتفاقية التعاون العسكري مع قطر لتدخل بذلك حيز التنفيذ.

وكانت لجنة الشؤون الخارجية للبرلمان التركي، وافقت يوم 5 آذار/مارس الجاري، على قرارٍ يسمح بإرسال قوات عسكرية تركية إلى أراضي قطر، مقابل السماح لقطر بإرسال قواتها إلى الأراضي التركية.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز العلاقات العسكرية بين الحليفَين؛ من خلال التعاون في مجالات التدريب العسكري، والصناعات الدفاعية، والمناورات العسكرية المشتركة، إضافة للسماح بنشر الجنود المتبادلين، بين الدوحة وأنقرة.

كما تنص الاتفاقية، على التعاون اللوجستي العسكري، وتعيين مستشارين عسكريين في المؤسسات العسكرية، وتبادل الخبرات، والموظفين، والمعدات بين البلدين.

وعلى الرغم من أن مجلس الوزراء التركي يُعدّ المسؤول عن تجهيز القوات المسلحة للعمليات الدفاعية، فإنه لا يمتلك صلاحيات الإعلان عن حالات الحرب، وإرسال القوات المسلحة التركية إلى الخارج، أو السماح لمرابطة القوات الأجنبية في تركيا، إلا بعد أخذ موافقة البرلمان، والحصول على توقيع رئيس الجمهورية.

ويُعدّ الحلف الإستراتيجي مع الدوحة، نقطة مميزة في السياسة الخارجية التركية، وبات التقارب في وجهات النظر بين الدولتين، حول أبرز القضايا الإقليمية، واضحاً بشكل متزايد في الأعوام الأخيرة، إذ تجمعهما نظرة مشتركة حيال ثورات الربيع العربي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com