واشنطن ترغب في اتفاق إطار مفصل مع إيران ‎ – إرم نيوز‬‎

واشنطن ترغب في اتفاق إطار مفصل مع إيران ‎

واشنطن ترغب في اتفاق إطار مفصل مع إيران ‎

لوزان – قال مسؤول أمريكي كبير إن بلاده تريد أن تتوصل مع القوى الكبرى إلى تفاهم سياسي مفصل مع إيران بحلول 31 مارس/آذار لتمهيد الطريق أمام اتفاق نووي طويل الأجل.

وفي تصريحات للصحفيين المسافرين مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الذي يشارك في جولة جديدة من المحادثات بمدينة لوزان السويسرية، أضاف المسؤول الكبير بوزارة الخارجية أن واشنطن لن تسارع بالانتهاء من اتفاقية لمجرد وجود مهلة فحسب.

وذكر المسؤول أن أي اتفاق إطار يجب أن يتناول النواحي المهمة لاتفاق نووي في المستقبل مع طهران، تريد إيران والقوى الست التوصل إليه قبل 30 يونيو/ حزيران.

وقال المسؤول في وقت متأخر من أمس الأربعاء: ”إن أي تفاهم سياسي بحاجة إلى أن يتناول كل عناصر أي اتفاق نهائي“.

”لا نعلم ما الشكل الذي سيتخذه.. قلنا دائما إنه بحاجة لتناول التفاصيل. سنكون بحاجة إلى نقل أكبر عدد ممكن من التفاصيل (للأمريكيين والكونجرس الأمريكي)“.

وتشمل هذه العناصر المسارات المختلفة لامتلاك سلاح نووي وضمان أن إيران ستحتاج إلى سنة على الأقل حتى تنتج ما يكفي من اليورانيوم المخصب لصنع قنبلة، بالإضافة إلى الأبحاث وتطوير أجهزة الطرد المركزي المتقدمة وإجراءات الشفافية والمراقبة وتخفيف العقوبات عن إيران.

لكن هذا يمثل مشكلة لإيران إذ يعارض زعيمها الأعلى آية الله علي خامنئي بشدة فكرة عملية من خطوتين أي اتفاق إطار مكتوب قبل نهاية مارس/آذار واتفاق شامل بحلول 30 يونيو/ حزيران. ويقول مسؤولون إيرانيون إنهم يخشون أن يقلص خامنئي مساحة التفاوض المتاحة لإيران للوصول إلى اتفاق نهائي.

وأشار مسؤولون إيرانيون إلى أنهم قد يقبلون بشكل من أشكال البيانات أو الإعلانات السياسية في لوزان وليس اتفاقا رسميا مكتوبا. لكن مسؤولين غربيين يقولون إن عيب هذا هو أن كل الأطراف يمكن أن تطوعه لمصلحتها.

وقال المسؤول الأمريكي إن استعداد إيران للتنازل الآن لن يتضح إلا عندما يلتقي كيري بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الخميس. وإذا تحقق ما يكفي من التقدم هذا الأسبوع فإن وزراء خارجية باقي الدول الست قد ينضمون إليهما.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com