كحلون يمنح صوته لنتنياهو ليكفل له الحكومة القادمة

كحلون يمنح صوته لنتنياهو ليكفل له الحكومة القادمة

القدس المحتلة – أوصى زعيم حزب ”كلنا“ (اليميني) موشيه كحلون، اليوم الاثنين، الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين، بتكليف رئيس الوزراء المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، بتشكيل الحكومة القادمة، بحسب ما أعلنه الأول.

وقال كحلون، كما نقل عنه الموقع الإلكتروني لصحيفة ”يديعوت أحرونوت“ الإسرائيلية: ”لقد قرر الشعب أن يشكل نتنياهو الحكومة القادمة وأنا أوصيت الرئيس رؤبين ريفلين بتكليفه“.

ويواصل الرئيس الإسرائيلي، لليوم الثاني على التوالي، مشارواته مع الأحزاب البرلمانية، تمهيداً لتسمية عضو كنيست بتشكيل الحكومة.

وكانت 4 أحزاب بما فيها حزبه ”الليكود“، أوصت خلال مشاورات أمس الأحد، بتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة القادمة، حيث حصد الأخير على 51 صوتاً من تلك الأحزاب.

وبتوصية كحلون هذه، يكون نتنياهو هو المرشح الوحيد في المرحلة الحالية لتشكيل الحكومة، بحصوله على تأييد 61 صوتاً، لاسيما وأن حزب ”كلنا“ حصل على 10 مقاعد في انتخابات الكنيست (البرلمان) الأخيرة.

وكان حزب ”هناك مستقبل“ (الوسطي) برئاسة وزير المالية المقال يائير لابيد، رفض تسمية مرشح لتشكيل الحكومة القادمة.

ونقلت ”يديعوت أحرونوت“ عن عضو الكنيست من ”هناك مستقبل“، يائيل جيرمن، قولها بعد الاجتماع مع ريفلين: ”قلنا للرئيس إننا لا نوصي بأي شخص لتشكيل الحكومة“.

والأحزاب التي التقاها الرئيس الإسرائيلي، أمس الأحد، هي ”الليكود“ (اليميني) بزعامة نتنياهو، و“المعسكر الصهيوني“ (الوسطي) برئاسة يتسحاق هرتسوغ، و“القائمة العربية المشتركة“ برئاسة أيمن عودة، و“البيت اليهودي“ (اليميني) برئاسة وزير الاقتصاد نفتالي بنيت، و“شاس“ (الديني اليميني) برئاسة ارييه درعي، وكذلك ”يهودوت هتوراة“ (اليميني) برئاسة يعقوب ليتسمان.

وكان مكتب ”ريفلين“ قال في بيان أمس الأحد، حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه، إنه بعد انتهاء اجتماعه مع ”الليكود“، فإن الأخير أوصى بتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة، في حين أوصت قائمة ”المعسكر الصهيوني“ بتكليف هرتسوغ بتشكيلها.

أما ممثلو ”القائمة العربية المشتركة“، فأشار البيان إلى أنهم أبلغوا الرئيس الإسرائيلي أنهم سيعارضون أية حكومة يشكلها نتنياهو، وأنه في حال تكليف شخصية أخرى بتشكيل الحكومة فإنهم سيدرسون الأمر.

ولفت البيان إلى أن حزب ”البيت اليهودي“ أوصى بتكليف نتنياهو بمهمة تشكيل الحكومة، وكذلك الأمر بالنسبة لحزبي ”شاس“، و“يهودوت هتوراه“.

وحصل ”الليكود“ على 30 مقعداً في انتخابات الكنيست التي جرت الثلاثاء الماضي، فيما حصل ”البيت اليهودي“ على 8 مقاعد، و“شاس“ على 7، و“يهودوت هتوراه“ على 6، و“كلنا“ على 10.

واستهل ريفلين لقاءاته اليوم الاثنين، بلقاء ممثلي ”هناك مستقبل“، و“كلنا“، على أن يلتقي في وقت لاحق اليوم، ممثلي ”إسرائيل بيتنا“ (اليميني) برئاسة وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، و“ميرتس“ (اليساري) برئاسة زهافا غلؤون.

ومن المتوقع أن يوصي حزب ”إسرائيل بيتنا“، بأن يشكل نتنياهو الحكومة، وهو ما يعني أن نتنياهو سيحصل على تأييد 67 عضو كنيست.

 وبحسب القانون، يجب أن يحصد نتنياهو 61 صوتاً على الأقل في الكنيست المكون من 120 مقعداَ للحصول على الثقة لحكومته الجديدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com