ماكين يهدد بعرقلة اتفاق بشأن برنامج إيران النووي

ماكين يهدد بعرقلة اتفاق بشأن برنامج إيران النووي

واشنطن- هدد السيناتور الأمريكي البارز جون ماكين  الأحد بمنع اتفاق نووي محتمل مع إيران.

وأضاف ماكين الذي يشغل منصب رئيس لجنة الخدمات المسلحة القوية في مجلس الشيوخ لشبكة ”سي إن إن“ الإخبارية الأمريكية ”سنقوم بكل ما في وسعنا للتأكد من أننا نقوم بدور“.

وكان ماكين واحدا من بين 47 عضوا من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الذين بعثوا برسالة إلى القيادة الإيرانية قالوا فيها إنه يجب أن يوافق مجلس الشيوخ على أي اتفاق نووي.

واضاف ”سنصر على الموافقة … لا أعتقد أنهم سيتوصلون الى اتفاق يمكننا قبوله“.

وتدفع الولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وروسيا وألمانيا نحو التوصل إلى اتفاق على الخطوط العريضة لاتفاق نووي مع ايران بحلول نهاية الشهر الجاري واتفاق مفصل بحلول نهاية حزيران/يونيو.

وسيضع الاتفاق قيودا صارمة على المدى الطويل على برنامج إيران النووي المدني، مما يجعل من الصعب على إيران استخدام مواد نووية لصنع أسلحة نووية. وفي المقابل يتم رفع العقوبات الدولية.

ويمكن ان يعرقل الكونجرس الأمريكي الاتفاق من خلال انتهاج فرض عقوبات جديدة ضد إيران أو من خلال رفضه لرفع العقوبات القائمة بالفعل. ويبقى أن نرى ما إذا كان مجلس الشيوخ الذي يقوده الجمهوريون لديه ما يكفي من الاصوات للنجاح في أحد الطريقين، علما بان الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وهو ديمقراطي، لديه حق النقض.

واليوم الأحد ايضا، قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية جون برينان لشبكة فوكس نيوز إنه بغض النظر عما إذا تم التوصل الى اتفاق، فإنه يجب ان يتم ممارسة المزيد من الضغوط على إيران لوقف طموحاتها النووية والحد من جهودها كدولة راعية للإرهاب.

واضاف ”ما يتعين علينا القيام به، سواء أكان هناك اتفاق أم لا، هو الاستمرار في مواصلة الضغط على إيران والتأكد من أنها ليست قادرة على الاستمرار في زعزعة الاستقرار في عدد من الدول في المنطقة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com