تركيا.. تفريق احتجاجات كردية بذكرى النيروز

تركيا.. تفريق احتجاجات كردية بذكرى النيروز

المصدر: أنقرة- من مهند الحميدي

تنظم أحزاب وجمعيات كردية في مناطق شرق تركيا اليوم السبت مظاهرات ووقفات احتجاجية بمناسبة ذكرى النيروز (عيد الربيع) اليوم القومي للأكراد.

وقالت مواقع كردية، إن قوات الشرطة التركية فرقت مظاهرة احتجاجية في مدينتَي وان، وديار بكر، شرق البلاد، مستخدمة القنابل المسيلة للدموع.

وأسفرت الاشتباكات عن جرح خمسة رجال شرطة، وطفل في الخامسة من عمره، فيما أفادت تقارير عن إقفال الأكراد لمداخل مدينة ديار بكر -مركز ثقل الأكراد السياسي- بالإطارات المشتعلة.

ومن المنتظر أن ينقل حزب ”الشعوب الديمقراطي“ الكردي، خلال احتفالية مدينة ديار بكر، رسالة من زعيم حزب ”العمال الكردستاني“ عبد الله أوجلان -المحكوم بالمؤبد منذ 15 عاماً، لأنصاره، يدعوهم فيها لإلقاء السلاح، لتفعيل عملية السلام مع أنقرة.

وفي 19 آذار/مارس الجاري، زار أوجلان في سجنه في جزيرة إميرالي، في بحر مرمرة، وفد من حزب الشعوب الديمقراطي، الذي يتولى جهود الوساطة؛ لنقل الرسائل بين أوجلان وقيادات الحزب، في جبال قنديل -معقل مقاتلي ”الكردستاني“ شمال إقليم كردستان العراق- لإنهاء الصراع بين أنقرة والمتمردين الأكراد، الذي استمر على مدى ثلاثة عقود، وراح ضحيته حوالي 40 ألف شخص.

وانطلقت مفاوضات السلام، العام 2012، وكان أوجلان دعا أنصاره، يوم 28 شباط/فبراير الماضي، عبر البرلمانية الكردية، سري ثريا أوندر، إلى عقد مؤتمر طارئ خلال فصل الربيع، ”لاتخاذ قرار تاريخي بالتخلي عن العمل المسلح“.

ويرى محللون أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الذي أدار عملية التفاوض بشكل مباشر مع أوجلان عبر ضباط استخبارات؛ يهدف إلى الحصول على أصوات الأكراد، في إطار مسعاه لتغيير نظام الحكم في تركيا إلى نظام رئاسي، يمنحه صلاحيات أوسع من الصلاحيات الحالية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com