29 امرأة و16 عربيا و40 عضوا جديدا في كنيست 2015‎

29 امرأة و16 عربيا و40 عضوا جديدا في كنيست 2015‎

القدس – أفرزت انتخابات الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، التي أعلنت اليوم الخميس، عن فوز 29 امرأة، و16 نائباً عربياً من إجمالي  120 عضواً، بينهم 40 نائبا جديداً.

وبحسب رصد مراسل وكالة الأناضول، من خلال النتائج النهائية التي أعلنت عنها لجنة الانتخابات المركزية، فقد فاز 12 عضواً عربياً ضمن ”القائمة العربية المشتركة“ التي فاز فيها أيضاً العضو اليهودي دوف حنين.

في المقابل، فاز 4 نواب عرب ضمن الأحزاب اليهودية، وهم أيوب قرّا، وهو درزي ضمن قائمة حزب ”الليكود“ (اليميني) برئاسة بنيامين نتنياهو، وحمد عمار، وهو درزي ضمن قائمة حزب ”إسرائيل بيتنا“ (اليميني) برئاسة وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان.

كما فاز كل من الصحفي الرياضي، زهير بهلول، ضمن قائمة ”المعسكر الصهيوني“ الوسطية، برئاسة إسحاق هرتسوغ، وعيسوي فريج ضمن قائمة حزب ”ميرتس“ (اليساري) برئاسة زهافا غلؤون.

وعادة لا يتم احتساب النواب العرب الذين يفوزون ضمن القوائم اليهودية ضمن النواب العرب الذين يصلون إلى الكنيست من خلال قوائم عربية.

ويلتزم النواب العرب الذين يفوزون ضمن القوائم اليهودية بالمواقف السياسية التي تتبناها هذه الأحزاب.

من جهة ثانية، أشار ”معهد ديمقراطية إسرائيل“ (غير حكومي)، في دراسة حصلت وكالة الأناضول على نسخة منها، إلى أن الانتخابات أفرزت فوز 29 امرأة، وهو أعلى تمثيل للمرأة في تاريخ الكنيست.

ولفت المعهد إلى أن المرأة مثلت في الكنيست الماضي بـ 27 امرأة، فيما كان أقل تمثيل لها في العام 1988 حيث مثلت بـ 7 مقاعد.

واستناداً إلى إحصاء المعهد، فقد وصلت 8 نساء إلى البرلمان الجديد، من خلال ”المعسكر الصهيوني“، و6 من خلال ”الليكود“، و4 من خلال ”كلنا“ (اليميني الوسطي)، و3 من خلال ”هناك مستقبل“ (الوسطي)، و3 من خلال ”ميرتس“، و2 من خلال ”القائمة العربية المشتركة ”، و2 من خلال ”إسرائيل بيتنا“، وواحدة من خلال ”البيت اليهودي“ (اليميني).

ووفق المعهد نفسه، فقد ولد 96 من أعضاء الكنيست في إسرائيل، فيما ولد 24 في الخارج (10 في أوروبا، و9 في إفريقيا، و4 في الولايات المتحدة الأمريكية، وواحد في آسيا).

وذكر المعهد، أن 40 عضواً جديداً سيدخلون الكنيست أما الـ80 المتبقين فقد كانوا في السابق أعضاء في البرلمان.

والأعضاء الجدد، هم 11 عضواً جديداً هم من حزب ”الليكود، و9 من ”المعسكر الصهيوني“، و9 من ”كلنا“، و6  من ”القائمة العربية المشتركة، و2 من ”إسرائيل بيتنا“، و2 من ”البيت اليهودي“، و1 من ”هناك مستقبل“.

ومن بين الـ120 نائباً، 27 يهوديا متديناً، بينهم 5 من ”الليكود“، و2 من ”هناك مستقبل“، و6 من ”البيت اليهودي“، و7 من ”شاس“، و6 من ”يهودوت هتوراه“، و1 من ”كلنا“.

وبحسب النتائج النهائية الرسمية، لانتخابات الكنيست، فقد حصل ”الليكود“ على 30 مقعداً، و“المعسكر الصهيوني“ على 24 مقعداً، و“القائمة العربية المشتركة“ على 13 مقعداً، و“هناك مستقبل“ 11 مقعدا، و“كلنا“ 10 مقاعد، و“البيت اليهودي“ 8 مقاعد، و“شاس“ 7 مقاعد، و“يهودوت هتوراه“ 6 مقاعد، و“إسرائيل بيتنا“ 6 مقاعد، و“ميرتس“  5 مقاعد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com