31 ألفا من سكان عين العرب يعودون إليها

31 ألفا من سكان عين العرب يعودون إليها

أنقرة- أوضح قائمقام بلدة سوروج بولاية شانلي أورفة التركية، الحدودية مع سوريا، عبدالله جيفجي، أن نحو 31 ألفا من سكان مدينة عين العرب (كوباني) السورية، اللاجئين في تركيا، عادوا إلى مدينتهم (ذات غالبية كردية)، خلال الثلاثين يوما الماضية.

وتتواصل عودة أهالي عين العرب، الذين لجأوا إلى تركيا قبل نحو 6 أشهر، لبلادهم، مع انسحاب تننظيم داعش، من منطقتهم بريف حلب، إذ أشار جيفجي، أن أعداد العائدين شهدت ارتفاعا ملحوظا مع انسحاب داعش.

ولفت جيفجي أن 190 ألف شخص من سكان عين العرب لجأوا إلى تركيا، منذ بدء الاشتباكات (بين داعش وفصائل كردية)، مشيرا أن المواجهات انتهت في المدينة، لكن ما تزال هناك نحو 50 قرية في محيطها بيد داعش.

ولفت جيفجي أن ما بين 6 و7 آلاف عادوا إلى عين العرب أسبوعيا، من معبر مرشد بينار الحدودي، لافتا أن المعبر مفتوح 3 أيام لعبور المواطنين في الأسبوع، وبقية الأيام مخصصة لعبور شاحنات الإغاثة الإنسانية، منوها أنهم يقدمون تسهيلات لكافة سكان عين العرب، في الحالات الطارئة، وأنه توجد نحو 3 آلاف سيارة وشاحنة ومركبات مختلفة تعود للسوريين على الحدود في المنطقة، ويسمحون لهم بالعودة بها، حال رغبتهم بذلك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com