رسميا .. الليكود بزعامة نتنياهو يفوز بالانتخابات الإسرائيلية

رسميا .. الليكود بزعامة نتنياهو يفوز بالانتخابات الإسرائيلية

القدس- أظهرت النتائج النهائية للانتخابات الإسرائيلية فوز ”الليكود“ اليميني برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأعلى الأصوات بما يجعله المؤهل لتشكيل الحكومة القادمة.

وبموجب النتائج الرسمية، التي أعلنتها لجنة الانتخابات ظهر اليوم الخميس، حصل حزب ”الليكود“ على 30 مقعدا وقائمة ”المعسكر الصهيوني“ الوسطية على 24 مقعدا، بينما حلت القائمة العربية المشتركة في المرتبة الثالثة بحصولها على 13 مقعدا.

أما قائمة ”هناك مستقبل“ الوسطي فحصدت على 11 مقعدا، و“كلنا“ الوسطي على 10 مقاعد، ”البيت اليهودي“ اليميني على 8 مقاعد، و“شاس“ الديني اليميني على 7 مقاعد، و“يهودوت هتوراه ”الديني اليميني على 6 مقاعد، وحصل حزب ”إسرائيل بيتنا“ اليميني على 6 مقاعد، بينما نال حزب ”ميرتس“ اليساري على 5 مقاعد.

ويتكون البرلمان الإسرائيلي من 120 مقعدا.

ونشرت وسائل إعلام إسرائيلية ، بينها الموقع الالكتروني لصحيفة ”هارتس“، النتائج بموجب عدد المقاعد فيما نشرتها لجنة الانتخابات المركزية بحسب عدد الأصوات والنسب التي حصل عليها كل حزب على موقعها الالكتروني.

وبحسب النسب فقد حصل الليكود“ على 23.4% من الأصوات و“قائمة“المعسكر الصهيوني“ الوسطية على 18.6%، القائمة العربية المشتركة على 10.54% ، ”هناك مستقبل“ الوسطي على 8.81% ، ”كلنا“ الوسطي على 7.49% ،“البيت اليهودي“ اليميني“ على 6.49% ، ”شاس“ الديني  اليميني على 5.73% ، و“يهودوت هتوراه ”الديني اليميني على 5.03% إسرائيل بيتنا“ اليميني على 5.11% ، ”ميرتس“ اليساري على 3.93% من عدد الأصوات.

وقد توزعت باقي الأصوات على أحزاب صغيرة لم تتمكن من اجتياز نسبة الحسم البالغة 3.25% من عدد الأصوات.

وعلى ضوء هذه النتائج وحصول حزبها على 5 مقاعد، فقد أعلنت زعيمة حزب“ميرتس“ اليساري زهافا غلؤون عدولها عن قرار الاستقالة من رئاسة الحزب، بحسب الإذاعة الإسرائيلية العامة.

وكانت غلؤون أعلنت أمس استقالتها من رئاسة الحزب بعد أن حصل على 4 مقاعد إلا أن النتائج الأخيرة تشير الى حصوله على 5 مقاعد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة