واشنطن تتهم عسكريا سابقا بإرسال مساعدات لداعش

واشنطن تتهم عسكريا سابقا بإرسال مساعدات لداعش
واشنطن ـ قالت وزارة العدل الأمريكية، إن عسكريا سابقا في سلاح الجو الأمريكي، متهم بإرسال مساعدات مادية إلى تنظيم ”داعش“، مشيرة إلى أنه سيمثل أمام محكمة فيدرالية، غدا الأربعاء.

وأوضحت الوزارة، في بيان الثلاثاء، أن ”هيئة محلفين كبرى، وجهت تهمتين لتيرود ناتان وبستر بو، وهو مواطن أمريكي وعسكري سابق في سلاح الجو الأمريكي، بتقديم مساعدة مادية لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) وهي منظمة إرهابية أجنبية، وكذلك محاولة عرقلة العدالة“.

ونقل البيان عن ”لورييتا لينج“ المدعية العام ومرشحة الرئيس الأمريكي لمنصب وزير العدل القادم قولها، إن وبستر بو ”ولد ونشأ في الولايات المتحدة، إلا أنه أدار ظهره لبلاده وحاول السفر إلى سوريا للانضمام إلى المنظمة الإرهابية“.

وتابعت لينج: ”سنستمر في ملاحقة المتطرفين قضائياً بلا كلل، سواء كانوا هنا أو في الخارج، وذلك لإيقافهم قبل أن يصبحوا قادرين على أن يشكلوا خطراً ضد الولايات المتحدة وحلفائها“.

وخدم ”وبستر بو“ في سلاح الجو الأمريكي كميكانيكي متخصص في إلكترونيات الطيران، وتلقى تدريباً في نصب وإصلاح محركات الطائرات ونظم الملاحة والأسلحة، وعمل بعد انتهاء خدمته العسكرية في عدد من الشركات الأمريكية والشرق أوسطية كميكانيكي للطائرات ومتخصص في إلكترونيات الطيران، وعاش خارج الولايات المتحدة لأكثر من عام، قبل إلقاء القبض عليه، حسب البيان.

وتابع البيان ”في وقت مبكر من هذه السنة، وبعد أن فُصل من وظيفته كميكانيكي للطائرات في الشرق الأوسط، حاول المتهم الانضمام إلى داعش، وسافر يوم 10 يناير/ كانون الثاني من مصر إلى تركيا، في محاولة لعبور الحدود باتجاه سوريا للانضمام إلى داعش وممارسة الجهاد العنيف، إلا أن السلطات التركية رفضت دخول المتهم وأعادته على متن طائرة إلى مصر“.

ولفت البيان إلى أن ”المتهم كان عند وصوله مصر يحمل عدة أجهزة الكترونية بما في ذلك ذاكرات تخزين، تم تجريدها من أغلفتها الخارجية، إضافة إلى هاتف خلوي يحتوي على صورة لسلاح، إضافة إلى أشياء أخرى (لم يوضحها البيان) حيث تم ترحيله بعد ذلك إلى الولايات المتحدة“.

ولفت البيان إلى العثور على ”رسمٍ بيانيٍ يوضح نقاط العبور بين تركيا وسوريا، تشير إلى مناطق على الجانب السوري من الحدود التي تسيطر عليها داعش وغيرها من الجماعات، ومواضيع للبحث مثل لهيب الحرب وبه تسجيل مرئي دعائي لداعش، فضلا عن تسجيلات مرئية محملة (من على الانترنت)، بما في ذلك واحد يستعرض قيام داعش بإعدام سجناء“.

وأوضح البيان أنه تم إلقاء القبض على المتهم في 16 يناير/كانون ثان الماضي، وهو محتجز من ذلك الحين، مشيرا إلى أن المتهم قد يواجه حكماً بالسجن يصل إلى 35 عاماً.

وفي 10 يونيو/ حزيران الماضي، سيطر تنظيم داعش على مدينة الموصل، قبل أن يوسع في وقت لاحق سيطرته على مساحات شاسعة في شمال وغرب العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في الشهر ذاته قيام ما أسماها ”دولة الخلافة“.

وتعمل القوات العراقية ومليشيات موالية لها وقوات البيشمركة الكردية بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها ”داعش“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com