مظاهرات للمعلمين في 5 محافظات بإيران‎

مظاهرات للمعلمين في 5 محافظات بإيران‎

المصدر: إرم - خاص

تظاهر المئات من المعلمين الإيرانيين في خمس محافظات إيرانية، اليوم الاثنين، بسبب عدم زيادة رواتبهم وتأخر دفعها منذ ثلاثة أشهر.

وذكرت وكالة أنباء ”ايلنا“ العمالية، أن المعلمين تظاهروا في محافظة يزد وخرم آباد وشيراز وكرمنشاه وشهر كرد طالبوا بإنهاء التمييز وإحقاق العدالة ورفع الأجور والمستحقات بالنسبة للمعلمين، ومنحهم الامتيازات الحكومية كسائر موظفي الدولة.

وتشعبت الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها إيران وانعكست على فئة المعلمين الذين نظموا احتجاجات واسعة على تردي مستواهم المعيشي.

وخرجت أعداد كبيرة من المعلمين الإيرانيين في الشهر الماضي إلى الشوارع في عدة مدن متفرقة للتعبير عن غضبهم من تراجع مستوى الدخل.

وأعلن محمود بهشتي لنكرودي المتحدث باسم نقابة المعلمين أن ”الاحتجاجات تتم بسبب خفض المبالغ المخصصة في الموازنة العامة لوزارة التربية والتعليم“.

وكان وزير التربية والتعليم الإيراني علي أصغر فاني، قال إن الميزانية المخصصة لوزارة التعليم قد شهدت زيادة بنسبة 23 بالمئة.

وهذه هي المرة الأولى منذ انتخاب الرئيس حسن روحاني في يونيو 2013، التي يحصل فيها تحرك اجتماعي في البلد. ولا تنقل الصحافة مثل هذه الأحداث إلا نادرا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com