"الناتو" يطلق رسميًا آلية انضمام السويد وفنلندا وبايدن يشكر أردوغان
"الناتو" يطلق رسميًا آلية انضمام السويد وفنلندا وبايدن يشكر أردوغان"الناتو" يطلق رسميًا آلية انضمام السويد وفنلندا وبايدن يشكر أردوغان

"الناتو" يطلق رسميًا آلية انضمام السويد وفنلندا وبايدن يشكر أردوغان

اتفق قادة حلف شمال الأطلسي (الناتو) الأربعاء على دعوة فنلندا والسويد رسميا للانضمام إلى الحلف بعدما أبرمت تركيا اتفاقا مع الدولتين الاسكندنافيتين لرفع اعتراضها على عضويتيهما، كما أفاد بيان.

وأوضح بيان عن قمة التحالف في مدريد: "اليوم، قررنا دعوة فنلندا والسويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي ووافقنا على توقيع بروتوكولات الانضمام".

من جهته، وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، الشكر لنظيره التركي رجب طيب أردوغان على إبرام هذا الاتفاق.

وفي تصريحات مقتضبة قبل اجتماع الرئيسين على هامش قمة حلف الأطلسي في مدريد، شكر بايدن أردوغان أيضا على جهود أنقرة للمساعدة في إخراج الحبوب من أوكرانيا.

وقال أردوغان إنه يأمل أن تساعد الدبلوماسية في حل القضايا المتعلقة بصادرات الحبوب الأوكرانية.

بدوره، اعتبر سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، اليوم الأربعاء، أن قمة حلف شمال الأطلسي في مدريد تؤكد ”عدائية“ الحلف حيال روسيا، واصفا توسيع عضويته إلى فنلندا والسويد بأنه خطوة ”مزعزعة للاستقرار إلى حد كبير“.

وأضاف لوكالات الأنباء الروسية أن ”قمة مدريد تعزز مسار الاحتواء العدواني الذي ينتهجه الحلف حيال روسيا“.

واعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، أن روسيا تمثل ”تهديدا مباشرا“ لأمن دول الناتو، المجتمعة في قمة في مدريد يوم الأربعاء، والتي تسعى إلى تعزيز جناح الحلف الشرقي ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتابع: ”سنقول بوضوح“ خلال القمة التي ستراجع خريطة طريق الحلف للمرة الأولى منذ العام 2010، "إن روسيا تمثل تهديدا مباشرا لأمننا“.

وشدد على أن قمة مدريد ”تاريخية“ بينما يواجه الحلف ”أخطر أزمة أمنية منذ الحرب العالمية الثانية“.

وفي مواجهة التهديد الروسي، ستقرر دول الناتو في مدريد تعزيز ”مجموعاتها القتالية“ الموجودة على الحدود الشرقية للحلف.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com