وزير التنمية التركي يلتقي مسؤولين إيرانيين

وزير التنمية التركي يلتقي مسؤولين إيرانيين

طهران – التقى وزير التنمية التركي، جودت يلماز في طهران، اليوم الأحد، نائب الرئيس الإيراني، إسحاق جيهانغيري، ووزير الصناعة والمعادن والتجارة، محمد رضا نعمت زاده، وبحث الجانبان سبل تطوير العلاقات التجارية بين البلدين.

وذكر الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية الإيرانية أنه جرى خلال اللقاء المغلق الذي جمع يلماز وجيهانغيري، التأكيد على ضرورة إزالة جميع العوائق أمام زيادة حجم التبادل التجاري بين تركيا وإيران لتبلغ 30 مليار دولار، وتفعيل دور القطاع الخاص في هذا الإطار.

وخلال لقائه وزير الصناعة الإيراني، أوضح يلماز أن دخول اتفاقية التجارة التفضيلية بين البلدين حيز التنفيذ تعد من أهم التطورات في العلاقات الثنائية، مشيرا أن مباحثاته مع المسؤولين الإيرانيين كانت بمثابة تحضير جيد للزيارة المرتقبة للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان إلى طهران في 7 نيسان/أبريل المقبل.

من جهته أكد نعمت زاده أن بلاده تسعى دوما لإزالة المعوقات التجارية بين تركيا وإيران، معربا عن أمله في إيجاد فرص جديدة لتطوير العلاقات بين البلدين.

جدير بالذكر أن اتفاقية التجارة التفضيلية بين البلدين أبرمت في 29 كانون الثاني/ يناير عام 2014، ودخلت حيز التنفيذ في 1 كانون الثاني/ يناير 2015، يجري بموجبها تخفيض الرسوم الجمركية إلى حد كبير على 140 سلعة تركية، و125 سلعة إيرانية، أو إعفاء بعضها تماما من الرسوم مع استمرار المشاورات لزيادة مجموع هذه السلع إلى 300 سلعة مع نهاية العام الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com