تركيا تحتجر 3 بريطانيين خططوا للعبور إلى سوريا

تركيا تحتجر 3 بريطانيين خططوا للعبور إلى سوريا

المصدر: أنقرة - مهند الحميدي

أنقرة – قال مسؤولون أتراك اليوم الأحد إن ثلاثة شبان بريطانيين احتجزوا في مدينة إسطنبول، بينما كانوا يخططون لعبور الحدود إلى سوريا للانضمام لتنظيم داعش.

وقالت مصادر تركية لرويترز إن الثلاثة الذين لم تعلن أسماؤهم اعتقلوا يوم الجمعة، مضيفة أن الترتيبات جارية مع السلطات البريطانية لترحيلهم إلى بلادهم هذا الأسبوع.

وقالت شرطة مدينة لندن إنه تم ابلاغها بفقدان شابين في السابعة عشر من عمرهما، ويعتقد أنهما سافرا إلى سوريا، وأظهرت التحقيقات الموسعة أنهما غادرا البلاد برفقة شاب في التاسعة عشر من العمر.

وفي وقت لاحق اليوم قال مسؤولون أتراك إن الثلاثة وصلوا بالفعل إلى لندن بعد ترحيلهم.

وتشير تقديرات الأجهزة الأمنية إلى أن نحو 600 بريطاني سافروا إلى سوريا أو العراق للانضمام إلى جماعات متشددة منهم الرجل المعروف باسم ”الجهادي جون“ والذي ظهر في عدة تسجيلات مصورة للدولة الإسلامية لذبح رهائن.

وانضم مئات من دول أوروبية أخرى إلى القتال، وأثار اشتراك هؤلاء الأشخاص في القتال في سوريا والعراق المخاوف من احتمال قيامهم بتنفيذ هجمات في بلادهم الأصلية إذا عادوا اليها مدربين وأكثر تشددا.

وتواجه تركيا انتقادات لعدم سيطرتها على نحو أفضل على حدودها الجنوبية الشرقية، في الوقت الذي تتهم فيه دول أوروبية بالفشل في منع الجهاديين المحتملين من السفر في المقام الأول.

وقال مسؤول تركي كبير تحدث شريطة عدم نشر اسمه إن الترتيبات جارية مع السلطات البريطانية لترحيل الشبان الثلاثة هذا الأسبوع.

وجاء في بيان الشرطة ”أبلغ ضباطنا السلطات التركية التي تمكنت من اعتراض الشبان الثلاثة ومنعهم من السفر إلى سوريا وهم لا يزالون قيد الاعتقال في تركيا كما تم إبلاغ عائلاتهم بآخر التطورات.“

وكانت ثلاث فتيات بريطانيات دخلن تركيا الشهر الماضي ويعتقد أنهن نجحن في الانضمام إلى تنظيم داعش في سوريا.

ويوم الخميس قال وزير الخارجية التركية إن الفتيات البريطانيات عبروا الحدود إلى سوريا بمساعدة جاسوس يتعاون مع إحدى الدول المشاركة في التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال التنظيم المتشدد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة