أردوغان يندد بالتدخلات الإسرائيلية في المسجد الأقصى
أردوغان يندد بالتدخلات الإسرائيلية في المسجد الأقصىأردوغان يندد بالتدخلات الإسرائيلية في المسجد الأقصى

أردوغان يندد بالتدخلات الإسرائيلية في المسجد الأقصى

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، إنه أبلغ نظيره الفلسطيني محمود عباس إدانته للتصرفات الإسرائيلية ضد المصلين الفلسطينيين في المسجد الأقصى بالقدس والتهديدات "لوضعه أو مكانته".

تأتي تصريحات أردوغان وسط جهود من جانب تركيا وإسرائيل لتطبيع العلاقات بينهما بعد خلافات على مدى سنوات حول مجموعة من القضايا، لا سيما الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ودعم تركيا لحركة حماس التي تدير قطاع غزة.

وأصيب ما لا يقل عن 152 فلسطينيا في اشتباكات مع الشرطة الإسرائيلية داخل مجمع المسجد الأقصى يوم الجمعة في أحدث تصاعد للعنف الذي أثار مخاوف من الانزلاق إلى صراع أوسع نطاقا. وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن معظم الجرحى أصيبوا بالرصاص المطاطي وقنابل الصوت ونتيجة الضرب بهراوات الشرطة.

وقال أردوغان على تويتر: "خلال مكالمتنا، أبلغت السيد عباس بأنني أندد بشدة بتصرفات إسرائيل مع المصلين في المسجد الأقصى وبأننا سنقف ضد الاستفزازات والتهديدات لوضعه أو مكانته".

وأضاف: "تركيا تقف دائما مع فلسطين".

ولاحقا، أعلن أردوغان أنه ناقش التطورات في المسجد الأقصى مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، مضيفا أن "التدخلات والاستفزازات الإسرائيلية" لها نتائج "غير مقبولة".

وأضاف الرئيس التركي، أنهما بحثا أيضا الخطوات المشتركة المحتملة للسلام الإقليمي.

وتبادلت تركيا وإسرائيل في العام 2018 طرد السفيرين، وكثيرا ما تبادلا الانتقادات بشأن الصراع الفلسطيني والدعم التركي لحركة حماس التي تدير قطاع غزة وقضايا أخرى.

وكان أردوغان أبلغ هذا الشهر نظيره الإسرائيلي إسحق هرتزوج، الذي التقى به أيضا في أنقرة الشهر الماضي، بأن تركيا تتوقع أن تراعي السلطات الإسرائيلية وضع المسجد الأقصى خلال شهر رمضان. مشددا  على أهمية السماح بدخول الفلسطينيين إسرائيل.

وأحد أسباب تصاعد التوتر هذا العام، هو تزامن شهر رمضان مع احتفالات اليهود بعيد الفصح.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الشهر الماضي، إنه سيزور إسرائيل وفلسطين مع وزير الطاقة فاتح دونماز في منتصف مايو أيار المقبل، وسيناقش إعادة السفيرين مع نظيره الإسرائيلي خلال الزيارة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com