زعيم صرب البوسنة والهرسك الانفصالي يواجه اتهامات بتهديد السلام
زعيم صرب البوسنة والهرسك الانفصالي يواجه اتهامات بتهديد السلامزعيم صرب البوسنة والهرسك الانفصالي يواجه اتهامات بتهديد السلام

زعيم صرب البوسنة والهرسك الانفصالي يواجه اتهامات بتهديد السلام

يجدد زعيم صرب البوسنة والهرسك ميلوراد دوديك تهديداته بالانفصال عن البوسنة، ويُتهم بتعريض السلام للخطر في البلد الواقع في منطقة البلقان الذي يعاني من انقسامات إتنية.

ويعد ميلوراد دوديك، وهو عضو في مجلس رئاسة البوسنة والهرسك الثلاثي، بتشكيل جيش صربي ويريد طرد مؤسسات فدرالية، مثل القضاء، خارج جمهورية صرب البوسنة المعروفة بصربسكا.

وهذه التهديدات ضد وجود الدولة الهشة، التي ولدت بعد حرب أودت بحياة 100 ألف شخص، تثير قلقا في البوسنة حيث تتهمها العديد من الأصوات باللعب بالنار والسلام.

لكن بالنسبة إلى هذا الاشتراكي الديمقراطي السابق، الذي استحال إلى قومي متطرف، فإن البوسنة "دولة فاشلة" و"تجربة" غربية "لا تعمل".

ميلوراد دوديك (62 عاما) الذي يتزعم جمهورية صربسكا منذ 15 عاما، يتحدث بانتظام عن استقلال الإقليم الذي يعادل نصف مساحة البلاد.

وخلال مفاوضات السلام التي عقدت في دايتون الاميركية التي وضعت حدا للصراع المجتمعي عام 1995، حصل الصرب على كيانهم المستقل إلى حد كبير.

ويحتل اتحاد كرواتي مسلم (اتحاد البوسنة والهرسك) النصف الآخر من بلد البلقان الفقير هذا الذي يبلغ عدد سكانه 3,5 مليون نسمة.



 دعم موسكو

والكيانان مرتبطان بمؤسسات مركزية، كانت ضعيفة بداية لكنها تعززت على مر السنوات بضغط من مفوضين بارزين تابعين للأمم المتحدة.

ويندد ميلوراد دوديك اليوم بهذه المؤسسات التي أقيمت تحديدا بغية تقوية الدولة المركزية خاصة الجيش ونظام الضرائب والقضاء والشرطة والاستخبارات.

وهو نفسه يتحدث عن 140 مؤسسة ووكالة يريد إزالتها، ويقول "سنعيد النظر ونعود عن موافقة الجمهورية الصربية" على تشكيلها، مضيفا "ولا سلطة في العالم تستطيع وقفنا".

ويرتكز ميلوراد دوديك على الدعم الذي يقول إنه حصل عليه من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي التقاه أخيرا في بلغراد، وأطلق العملية الأربعاء من خلال جعل برلمان الجمهورية الصربية يتبنى إنشاء وكالة أدوية بينما هناك مؤسسة مماثلة على المستوى الوطني.

ووفقا لمحللين، يعتبر ذلك بمثابة "اختبار" قبل الانقضاض على المؤسسات الأكثر أهمية. وقد وعد ميلوراد دوديك بالتصويت على قوانين أخرى بدءا من الأسبوع المقبل.

واندلعت الأزمة في تموز/يوليو بعد منع فالنتين إنزكو الممثل السامي السابق للبوسنة والهرسك الذي يتمتع بسلطة فرض القوانين، إنكار الإبادة الجماعية في سربرنيتسا.

وغالبا ما يقلل القادة الصرب من شأن مذبحة سربرنيتسا التي قتلت خلالها القوات الصربية البوسنية نحو ثمانية آلاف مسلم، من رجال ومراهقين.

وقد أثار القرار حفيظة الممثلين الصرب الذين يحظرون منذ ذلك الحين المؤسسات المركزية. لكن المعارضة الصربية ترفض المبادرات الأخيرة لدوديك المتهم "بتعريض السلام للخطر".



التحرك بسرعة

ويقول ميركو ساروفيتش أحد قادة هذه المعارضة "القرارات أحادية الجانب التي تدعو إلى الحرب غير مقبولة على الإطلاق" متحدثا عن "لحظة مأساوية للغاية".

ويؤكد دوديك دون إقناع أن "أفعاله" لن "تمس بسلامة أراضي البوسنة" وأنه "لا يريد التضحية بالسلام".

وتواجه البلاد "أخطر أزمة" منذ مفاوضات دايتون، كما يعتقد العضو البوسني في مجلس الرئاسة الثلاثي شفيق دزافيروفيتش.

ويؤكد أن الوطن "سيدافع عنه الوطنيون" في ظل غياب رد فعل حازم من العدالة والمجتمع الدولي.

ويعتقد محللون أن ردود الفعل بدت متحفظة رغم تحذيرات واشنطن، وحذر مبعوث الولايات المتحدة لدول غرب البلقان غابريال إسكوبار من أن "التهديدات بالانفصال لا تقدم سوى العزلة واليأس الاقتصادي".

وتقول المحللة السياسية تانيا توبيتش إن دوديك رجل "مجروح، لقد ضعفت شعبيته بشكل كبير بعد الانتخابات البلدية العام الماضي ولا ينبغي الاستهانة به هذه المرة اعتقادا أنه ليس مستعدا للذهاب إلى النهاية، حتى لو أن كل ما خطط له غير عقلاني وغير دستوري وغير منطقي".

من جانبه، يؤكد العضو الكرواتي في مجلس الرئاسة الثلاثي زيليكو كومشيتش أنه "من الواضح أن هناك خطة" للدفاع عن البلاد معتبرا أن "الجيش الذي سيشكله (دوديك) لن يكون إلا جماعة إرهابية".

لكنّ كثرا، على غرار غويكو بيريتش الكاتب الصحفي في الصحيفة اليومية "أوسلوبودينيي" يعتقدون أن الولايات المتحدة وأوروبا يجب أن تتحركا بسرعة.

وقد كتب "تظهر كل التحليلات أن الحروب في يوغوسلافيا السابقة (في التسعينيات) كان يمكن وقفها في لحظة: قبل أن تبدأ. في اليوم التالي، كان الأوان قد فات".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com