تقرير: 5 أسلحة أمريكية قاتلة على إيران خشيتها
تقرير: 5 أسلحة أمريكية قاتلة على إيران خشيتهاتقرير: 5 أسلحة أمريكية قاتلة على إيران خشيتها

تقرير: 5 أسلحة أمريكية قاتلة على إيران خشيتها

يعتبر القادة الإيرانيون الولايات المتحدة العدو الرئيس لبلادهم منذ فترة طويلة، ولهذا سعت إيران إلى تطوير قدرات عسكرية غير متكافئة لتعويض التفوق الدفاعي التقليدي الأمريكي الذي لا يمكن التغلب عليه.

وأشارت مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية إلى أنه "رغم ذلك يجب على إيران أن تخشى الولايات المتحدة، وأن تضع في اعتبارها 5 أسلحة أمريكية قاتلة في أي مواجهة بما فيها قنابل مخترقة تصل زنتها إلى 13600 كغم".

مقاتلة "إف-22 رابتور"

وقالت المجلة إنه عندما بدأت الطائرات الإيرانية في استهداف الطائرات الأمريكية بدون طيار في مهمة استطلاعية فوق إيران في العام 2013، ردت واشنطن بتزويد تلك الطائرات بمعدات ذات ميزة جوية عالية القيمة ومعظمها على شكل معدات مقاتلة "رابتور".

وأشارت إلى أنه نظرًا لأن مقاتلات "فانتوم -4" الإيرانية الصنع لا تضاهي مقاتلات الجيل الخامس الأمريكية فقد كان طيارو "رابتور" غالبا ما يتلاعبون بالطيارين الإيرانيين.



ونقلت عن تقرير للقوات الجوية الأمريكية قوله، إن طيار مقاتلة "رابتور" طار مرة تحت طائرات "فانتوم-4" لفحص حمولة أسلحتهم دون أن يعرفوا أنه كان هناك، ثم صعد إلى مستوى جناحهم الأيسر واتصل بهم، وقال: "يجب عليكم حقًا العودة لإيران".

ورأت المجلة أنه "في حالة نشوب نزاع مسلح مع إيران، ستكون الطائرة "رابتور" ذات المقعد الواحد والمزدوجة المحرك جزءًا لا يتجزأ من بداية العمليات التي تسعى فيها الولايات المتحدة لكسب التفوق الجوي فوق إيران، مشيرة إلى أنه "لن يكون للجيش الإيراني ملجأ فعال يذكر ضد مقاتلات رابتور".

القاذفة ب-2

لا يوجد تهديد من إيران يرعب الولايات المتحدة أكثر من برنامجها النووي المزدهر بحسب المجلة التي قالت إنه لهذا السبب، أكد كل رئيس أمريكي إنه عندما يتعلق الأمر ببرنامج إيران النووي، تظل جميع الخيارات مطروحة على الطاولة.

واعتبرت المجلة أنه إذا اضطرت الولايات المتحدة إلى اللجوء إلى الخيار العسكري ضد البرنامج النووي الإيراني، فإن القاذفة الشبح "ب-2" ستحتل مكانة بارزة في العمليات.



وقالت إن "أحد أفضل دفاعات إيران هو جغرافيتها الهائلة التي لا ترحم إذ إن البلد أكبر بثلاث مرات من العراق، ويعادل تقريبًا حجم أوروبا الغربية بأكملها فيما تقع معظم منشآتها النووية الرئيسة، وكذلك بعض مواقعها العسكرية المهمة، في عمق البلاد".

كما يقع بعضها أيضًا بالقرب من مدن مهمة، مثل محطة فوردو للتخصيب النووي التي تقع بالقرب من مدينة قم الدينية المهمة".

وأضافت: "هذا ما يجعل القاذفة ب-2 مفتاحًا لأي هجوم أمريكي على برنامج إيران النووي.... وكما توضح شركة نورثروب غرومان، التي تصنع الطائرة، فإن هذه القاذفة هي مكون رئيس في ترسانة الضربات بعيدة المدى في البلاد، وواحدة من أكثر الطائرات العسكرية في العالم التي لا يمكن أن تفشل".

وأوضحت المجلة أن "الأمر لا يقتصر على اختراق المناطق المحصنة بشدة وتجنب أنظمة الدفاع الجوي المتطورة فحسب، بل إنها تتميز بمدى مذهل مع القدرة على الطيران 6000 ميل بحري بدون التزود بالوقود و10000 ميل بحري بعملية تزود وقود واحدة فقط.

ولفتت إلى أن "القاذفة يمكنها أيضًا أن تحمل حمولة كبيرة، وأن تقوم ضربات دقيقة، وكلاهما سيكون ضروريًا لضمان تدمير الولايات المتحدة للمنشآت النووية في إيران في أقل عدد ممكن من موجات الهجمات".

قنابل "جي بي يو 57"

وأشارت المجلة إلى أن القاذفة "ب-2" ضرورية أيضًا لضربة أمريكية ضد برنامج إيران النووي من ناحية أخرى، وهي الطائرة الوحيدة القادرة على حمل قنابل "جي بي يو 57" المخترقة للذخائر والمعدات والمنشآت العميقة.

وقالت: "إذا قررت الولايات المتحدة مهاجمة برنامج إيران النووي، فمن شبه المؤكد أنها ستستخدم هذه القنابل لتدمير موقع فوردو للتخصيب النووي الإيراني، المدفون في أعماق جبل إذ إن وزنها يبلغ حوالي 13600 كغم وقطرها 31.5 بوصة وطولها 20.5 قدم."

مركبات قتالية برمائية
الليزر

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com