سفير الاتحاد الأوروبي: روسيا ترجئ مراجعة أوروبية للقاحها "سبوتنيك في"
سفير الاتحاد الأوروبي: روسيا ترجئ مراجعة أوروبية للقاحها "سبوتنيك في"سفير الاتحاد الأوروبي: روسيا ترجئ مراجعة أوروبية للقاحها "سبوتنيك في"

سفير الاتحاد الأوروبي: روسيا ترجئ مراجعة أوروبية للقاحها "سبوتنيك في"

قال سفير الاتحاد الأوروبي لدى موسكو، ماركوس إدرر، اليوم الجمعة، إن روسيا أرجأت مرارًا قيام الوكالة الأوروبية للأدوية بعمليات تفتيش ضرورية، لاعتماد اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) المعروف باسم "سبوتنيك في" بالاتحاد.

وأضاف السفير ماركوس إدرر، خلال مقابلة مع مجموعة "روس بيزنس كونسلتنغ" الإعلامية الروسية، أنه "عندما يتحدث المسؤولون الروس عن العملية المؤجلة والمسيسة من الجانب الأوروبي، أعتقد في بعض الأحيان، أنهم يشيرون إلى أنفسهم، لأنهم هم من يسيسون الأمر".

وتقوم منظمة الصحة العالمية والوكالة الأوروبية للأدوية، بمراجعة اللقاح الروسي المستخدم في روسيا، ووافقت أكثر من 70 دولة على استخدامه، وهذه المراجعة ضرورية لاعتماده في الأسواق خارج روسيا.

وتتهم روسيا الغرب برفض اعتماد لقاحها لأسباب سياسية، الأمر الذي يصعّب على الروس السفر.

وكان وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، قال هذا الشهر، إنه "تم تذليل كافة عقبات تسجيل لقاح (سبوتنيك في) لدى منظمة الصحة العالمية، ولم يتبق سوى استكمال بعض الأوراق".

والتقى موراشكو، قبل أيام، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في جنيف.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء عن موراشكو قوله: "جرى الاستماع إلى موقف روسيا بشأن طرح وتسجيل لقاح (سبوتنيك في)، وقدمنا الرد على كل التساؤلات".

وكانت منظمة الصحة العالمية، قالت في تموز/ يوليو الماضي، إنها وجدت بعض المشكلات لدى مراجعتها كيفية إنتاج روسيا للقاح.

وفي شهر آب/ أغسطس الماضي، أكد وزير الصحة الروسي أن لقاح "سبوتنيك في" الذي تنتجه بلاده للوقاية من (كوفيد-19) فعال بنسبة 83% في مقاومة سلالة دلتا المتحورة من فيروس كورونا، وهي نسبة تقل عن التوقعات السابقة.

ونقلت وكالة "تاس" للأنباء عن موراشكو قوله: "أحدث النتائج تظهر أن الفاعلية في حدود 83%".

وكانت الشركة المطورة للقاح قالت في يونيو/ حزيران، إنه فعال بنحو 90% في الوقاية من دلتا.

وقال ألكسندر جينتسبورج، مدير معهد جاماليا الذي طور اللقاح، في مقابلة مع صحيفة إزفيستيا وقتها، إن "سبوتنيك في آمن وفعال في مقاومة سلالات فيروس كورونا جميعها".

وأقرت روسيا، التي يسكنها نحو 144 مليون نسمة، أربعة لقاحات منتجة محليًا. وسجلت أكثر من 6.5 مليون إصابة منذ بداية الجائحة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com