أردوغان: العلاقات التركية الأمريكية ليست صحية‎‎
أردوغان: العلاقات التركية الأمريكية ليست صحية‎‎أردوغان: العلاقات التركية الأمريكية ليست صحية‎‎

أردوغان: العلاقات التركية الأمريكية ليست صحية‎‎

نقل تلفزيون "خبر ترك" عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله، اليوم الخميس، إن علاقات بلاده مع الولايات المتحدة ليست صحية، وإن واشنطن بحاجة إلى "تسوية" القضايا المتعلقة بشراء أنقرة منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400.

وتوترت العلاقات بشدة بين الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي هذا العام عندما فرضت واشنطن عقوبات على صناعة الدفاع التركية بسبب أنظمة إس-400. كما طردت أنقرة من برنامج الطائرات المقاتلة إف-35، حيث كانت ضمن مشتريها ومصنعيها.

ونقل "خبر ترك" عن أردوغان قوله للصحفيين على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك": "لا أستطيع أن أقول إن العلاقات التركية الأمريكية صحية، واشترينا طائرات إف-35 ودفعنا 1.4 مليار دولار ولم نتسلم الطائرات تلك، وينبغي للولايات المتحدة حل هذا الأمر أولا"، بحسب وكالة "رويترز"

وأضاف أن أنقرة ستلبي احتياجاتها الدفاعية من أماكن أخرى إذا لم تساعدها واشنطن في هذا الصدد.

كما أعرب أردوغان، عن أمله بأن تسود الصداقة علاقات بلاده مع الولايات المتحدة الأمريكية، رغم البداية غير الجيدة مع إدارة الرئيس جو بايدن، وفقًا لوكالة "الأناضول" التركية.

وجاء ذلك في تصريح أدلى به الرئيس التركي، اليوم الخميس، للصحفيين من "البيت التركي" في ولاية نيويورك الأمريكية التي يزورها بغية المشاركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال أردوغان في هذا السياق إن "ما نتمناه هو أن تسود الصداقة علاقاتنا مع الولايات المتحدة عوضًا عن الخصومة كوننا حليفين في (حلف) الناتو".

وأضاف: "عملت بشكل جيد مع (الرؤساء السابقين) جورج بوش الابن، و(باراك) أوباما، و(دونالد) ترامب، لكن لا أستطيع القول إن بداية عملنا مع (جو) بايدن كانت جيدة".

وذكر أردوغان أن بايدن بدأ في نقل الأسلحة والذخائر والمعدات إلى ما أسماها "المنظمات الإرهابية" في سوريا، وأن تركيا لن تقف مكتوفة الأيدي وهي تشاهد ذلك.

وأردف: "عندما تنظرون إلى الأسلحة الموجودة حاليًا في أيدي طالبان، تجدون أنها أسلحة الولايات المتحدة وبالتالي سيتعين عليها دفع ثمن ذلك".

وتعليقًا على قرار واشنطن حجب مقاتلات "إف ـ 35" عن تركيا، قال أردوغان: "نتصرف بصدق وموقفنا صادق، لكن الولايات المتحدة -للأسف- لم تتصرف كذلك".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com